الاسلوب المعرفي (المنظم –الحدسي) وعلاقته بالأبداع لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الاسلوب المعرفي المنظم – الحدسي ، الابداع ، طلبة الجامعةالملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي الى :
- التعرف على مستوى الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي لدى طلبة الجامعة
- التعرف على مستوى الابداع لدى طلبة الجامعة
- إيجاد دلالة الفروق في الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس ذكور واناث
- إيجاد دلالة الفروق في الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص علمي انساني
- إيجاد دلالة الفروق في الابداع لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس ذكور واناث
- إيجاد دلالة الفروق في الابداع لدى طلبة الجامعة على وفق متغير التخصص علمي انساني
- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي وعلاقته بالأبداع لدى طلبة الجامعة
وتوصلت الدراسة الى النتائج الاتية :
- ان طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى من الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي .
- ان طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى من الابداع .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي على وفق متغير الجنس اي ان طلبة الجامعة من الذكور والاناث يتمتعون بقدر متقارب من الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي على وفق متغير التخصص اي ان طلبة الجامعة من التخصص علمي ، انساني يتمتعون بقدر متقارب من الاسلوب المعرفي المنظم –الحدسي.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الابداع على وفق متغير الجنس اي ان طلبة الجامعة من الذكور والاناث يتمتعون بقدر متقارب من الابداع .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الابداع على وفق متغير التخصص اي ان طلبة الجامعة من التخصص علمي ، انساني يتمتعون بقدر متقارب من الابداع .
- توجد علاقة ارتباطية طردية ايجابية عالية بين متغيري البحث .
وفي ضوء النتائج اعلاه اوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات
الملفات الإضافية
منشور
2022-08-31
كيفية الاقتباس
صباح عباس الجنابي أ. ن. . (2022). الاسلوب المعرفي (المنظم –الحدسي) وعلاقته بالأبداع لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 284–311. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/393
إصدار
القسم
المقالات