أثر استراتيجية خرائط العقل في التحصيل والتفكير التأملي لطلاب الصف الرابع الادبي في مادة الادب والنصوص
الملخص
هدف هذا البحث إلى: تعرف أثر استراتيجية خرائط العقل في التحصيل والتفكير التأملي لطلاب الصف الرابع الادبي في مادة الادب والنصوص.
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طُلاب المجموعة التَّجريبية التي تُدرَّس باستراتيجية خرائط العقل ومتوسط درجات تحصيل المجموعة الضَّابطة التي تُدرَّس بالطَّريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طُلاب المجموعة التَّجريبية التي تُدرَّس باستراتيجية خرائط العقل ومتوسط درجات المجموعة الضَّابطة التي تُدرَّس بالطَّريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التأملي.
واختار الباحث التَّصميم شبه التجريبي ذو الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي، وقد اختيرت عينة البحث من طُلاب (اعدادية ثورة الحسين) الصَّف الرابع الادبي في محافظة بغداد التَّابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة، وبلغت (71) طالباً، وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (ب) المؤلفة من (35) طالباً لتمثل للمجموعة التَّجريبية، وشعبة (أَ) المؤلفة من (36) طالباً لتمثل للمجموعة الضَّابطة، كوفئت مجموعتي البحث في متغيري (اختبار رافن للذكاء، واختبار التفكير التاملي)
أَعد الباحث اختبارا تحصيليا لمادة الادب والنصوص تألف من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد واعد اختبارا للتفكير التأملي مبنيا على مواقف عامة في الحياة اليومية ولا علاقة له بمحتوى مادة الادب والنصوص، وتألف الاختبار من (30) فقرة موضوعية، وتم حساب الخصائص السايكومترية للاختبارين.
وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باعتماد معادلة t –test ) لعينتين مستقلتين، ومعادلة كيودر ريتشاردسون - 20، ومعامل ارتباط بيرسون، والانحراف المعياري، ومعامل الصعوبة، والقوة التمييزية للفقرة، وفعالية البدائل إلى الفقرات الموضوعية).
.وفي ضوء النتائج التي تم معالجتها إحصائياً أشارت النتائج إلى وجود أثر لاستراتيجية خرائط العقل في التحصيل والتفكير التأملي لطُلاب الصف الرابع الادبي لمصلحة المجموعة التَّجريبية، وقد تم وضع عدد من التَّوصيات والمقترحات
