الذكاء البصري المكاني لدى طلبة الصف الأول متوسط

المؤلفون

  • أ.م.د.وجدان عبد الامير الناشي كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

visual-spatial intelligence, first-grade intermediate students

الملخص

يهدف البحث الحالي قياس الذكاء البصري المكاني لدى طلبة الصف الأول المتوسط، وتعرف الفروق في الذكاء البصري المكاني على وفق متغير النوع (ذكور–اناث)، وتكونت عينة البحث من (260) طالب وطالبة، موزعين على اربع مدارس في مدينة بغداد/ مديرية الرصافة الأولى. تبنت الباحثة نظرية جاردنر، واعتمدت اختبار (أبو مصطفى، 2010) للقدرات المكانية، والذي تحققت الباحثة بدرورها من صدقه وثباته، واسفرت النتائج عن وجود قدرات بصرية مكانية لدى افراد العينة، كما لم تسفر النتائج عن وجود فروق حسب متغير الجنس. اوصت الباحثة عدة توصيات أهمها استغلال قدرات الطلبة في هذا العمر المبكر بتوفير برامج علمية تقنية واستثمار عقولهم وتطويرها اكثر.

منشور

2021-02-09

كيفية الاقتباس

الناشي أ. ع. ا. (2021). الذكاء البصري المكاني لدى طلبة الصف الأول متوسط. مجلة أبحاث الذكاء, 14(30), 155–173. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/285

إصدار

القسم

المقالات