قدرة طلبة قسم الرياضيات كلية التربية الأساسية على برهنة مفاهيم البنى الجبرية الأساسية.

Authors

  • م.د.غالب خزعل محمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i3.251

Abstract

 يعد الانفجار المعرفي اليوم سمة من سمات العصر وتأكيد أساسياته المعرفية التي تعني تأكيد المفاهيم التي تشكل هذه المعرفة في ضوئها يمكن فهم العديد من الحقائق الجزئية لمجال معين                                                                      (الباوي ,1987: 99)

وذلك لكون استيعاب المفاهيم بطبيعتها تساعد على انتقال اثر التعلم اذ تساعد الفرد على التعامل مع المحيط الذي هو فيه وتزويده بقدرات التعرف على المواقف لكونها تمثل روابط جاهزة بين المثيرات البيئية والاستجابات المناسبة.                                  (إبراهيم, 1979 :210 )

ولكون الرياضيات ذات طبيعة تراكمية هرميه لذا فأن تعلمها يقوم معظمه على خطوات تتابعيه, فمثلا يصعب الوصول إلى مستوى دون المرور بالمستويات الدنيا التي تسبقه وحالات الضعف التي تبدأ بالتراكم في المرحلة الابتدائية إذا لم تعالج في حينها يكون من الصعب معالجتها في المرحلة اللاحقة. وقد بينت الدراسات التي قام بها كل من (ابو العباس,1975 ) , (علي,1987) , (العزاوي,1995) ,(الشرع ,1999) ضعف الطلبة في مادة الرياضيات والمتمثل بتدني تحصيلهم بشكل عام وأشارت إلى عدة أسباب تقف وراء تدني التحصيل من بينها طبيعة المنهج الدراسي وطرائق التدريس المتبعة والطلبة أنفسهم .ويعزو البعض الآخر أسباب التدني إلى طرائق التعليم غير الفعالة التي يتبعها المعلمون والمدرسون فمعظم هذه الطرائق والأساليب لا تستثير دافعية الطلبة وحماسهم بل على العكس من ذلك تثير فيهم الرتابة والملل . وفي هذا الصدد ذكر (عبيد) ان المعلم يجب ان يدرك أوجه الصعوبة التي تقف حائلا دون تقدم التلميذ في الرياضيات وعليه ان يراجع طريقة تدريسه فأن أحد الأدوار المهمة للمعلم للمرحلة الابتدائية هو جذب التلاميذ نحو الرياضيات وترغيبهم في دراستها وعدم تنفيرهم منها.                   (عبيد, 1986 : 17).

Published

2020-02-16

How to Cite

محمد م. خ. (2020). قدرة طلبة قسم الرياضيات كلية التربية الأساسية على برهنة مفاهيم البنى الجبرية الأساسية. مجلة أبحاث الذكاء, (3), 57–67. https://doi.org/10.36302/jir.v0i3.251

Issue

Section

المقالات