الإنتماء الذهني لنصفيّ الكرويين للدماغ وعلاقته بتصورات أنا متكونة في سلوكيات طلبة الدراسات العليا

Authors

  • أ.د. حيــدر حـــسن اليعقـوبي

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.229

Abstract

طلبة الدراسات العليا الدارسين في مرحلة الكورسات من درجتي الماجستير والدكتوراة, من أعلى مٌستويات التعلم الجامعي. غير أن ما يمرون به من ظروف من قبيل الظروف الدراسية والإقتصادية والإجتماعية, فضلا عن طريقة أو منافذ القبول جعلتهم يتسمون بصورة من أنا. ولندرة الأبحاث والدراسات حول صورة أنا لهذه الشريحة. في البحث عن طريقة التفكير وإستعمال أيّ نوع فصيّ الدماغ, الذي سيؤثر في طبيعة التعامل والتفاعل وهذا المستوى العلمي. ويمكن أن تلخص مشكلة البحث الحالي بالتساؤل الآتي: ماهو شكل طبيعة أنا بالنسبة لطلبة الدراسات العليا في مرحلة الكورسات؟. وأيّ من فصوص الدماغ يستعملون؟ وما العلاقة بينهما؟.

إستخدم الباحث المنهج. وإشتمل مجتمع البحث طلبة الدراسات العليا الدارسين بدرجتي الماجستير والدكتوراة في كلية التربية للعلوم الإنسانية من جامعة كربلاء وللعام الدراسي (2019-2020). أعد الباحث مقياس النصفين الكروي للدماغ مكوناً من (24) فقرة موزعة على نوعين من الوظائف النصف الأيمن والنصف الأيسر, وفق مدرج ثلاثي للاستجابة هو: [تنطبق عليّ دائماً، تنطبق عليّ أحياناً، لا تنطبق عليّ أبداً]. تعطى عند تصحيح الدرجات (1) ادنى درجة، (3) أعلى درجة. ولكل من النصف الأيمن والأيسر أعلى قيمة (36) وأقل قيمة (12) بوسط فرضي (24). وإستبانة صورة أنا بصيغته النهائية مكوناً من (16) فقرة موزعة على نوعين من صورة أنا السلوك الإيجابي (A) لصورة (CEA) ثمان فقرات والسلوك السلبي (B) لصورة (CEB) ثمان فقرات أيضا, وفق مدرج ثنائي للاستجابة هو: [تمثلني, لاتمثلني]. وتعطى عند تصحيح (1) ادنى درجة، (2) اعلى درجة. أعلى قيمة (32) وأقل قيمة (16) بوسط فرضي لكل منهما (24)، تم تطبيق الصورة النهائية لكل من اداتا البحث في اًن واحد معاً، خلال المدة من 2/10/2019 الأربعاء لغاية 8/10/2019 الثلاثاء. وأستعمل الوسائل الإحصائية بواسطة الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. بينت النتائج عن:

  1. السلوكيات بحسب أنا متكونة, تبين أن طلبة لدراسات العليا الدارسين من درجتي الماجستير والدكتوراة لديهم صورة أنا, وأن الطلبة يتمتعون بمستوى من أنا متكونة السلبية (B) لصورة (CEB) صورة أنا السلبية.
  2. فيما يتعلق بالفروق ذات الدلالة الاحصائية أتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الطلاب, وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح طلبة الدكتوراة, ولصالح صورة أنا السلبية (CEB)
  3. أن طلبة لدراسات العليا الدارسين من درجتي الماجستير والدكتوراة لديهم إنتماء ذهني لأحد نصفين الكروي للدماغ
  4. فيما يتعلق الفروق ذات الدلالة الاحصائية تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الطلاب, وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح طلبة الدكتوراة. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الفص الأيمن.
  5. وجود علاقة إرتباطية ايجابية بين النصفين الكروي للدماغ وتصورات أنا متكونة.

Published

2020-02-17

How to Cite

اليعقـوبي أ. ح. ح. (2020). الإنتماء الذهني لنصفيّ الكرويين للدماغ وعلاقته بتصورات أنا متكونة في سلوكيات طلبة الدراسات العليا. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 49–22. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.229