تأثير برنامج تعليمي في تنمية مهارات التفكير المعرفي لدى أطفال الرياض

Authors

  • أ.د. سعدي جاسم عطية الجامعة المستنصريـة / كلية التربية الأساسية / قسم رياض الأطفـال
  • م.د. ايمان يونس ابراهيم الجامعة المستنصريـة / كلية التربية الأساسية / قسم رياض الأطفـال

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.201

Abstract

يهدف البحث الحالي تعرف تأثير برنامج تعليمي في تنمية مهارات التفكير المعرفي لأطفال الرياض. والفروق بين الذكور والإناث في تنمية مهارات التفكير المعرفي، ولتحقيق أهداف البحث صيغت الفرضيات الآتية: -

1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج ومتوسط درجات الأطفال في المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج تبعا" لمهارات التفكير المعرفي عند مستوى دلالة (0.01).

2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات الإناث في المجموعة نفسها تبعا" لمهارات التفكير المعرفي عند مستوى دلالة (0.01).

    تم اختيار عينة البحث بشكل عشوائي وطبق البحث على عينة من (60) طفلاً وطفلة من اطفال التمهيدي في روضة النداء في مدينة بغداد. وتم توزيع أطفال العينة على مجموعتين، المجموعة التجريبية وتضم (30) طفلاً بواقع (15) ذكور و (15) اناث، والمجموعة الضابطة وتضم (30) طفلاً بواقع (15) ذكور و (15) إناث، وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء برنامج لتنمية مهارات التفكير المعرفي تم تطبيقه عل اطفال المجموعة التجريبية، وقامت الباحثة بتطبيق قبلي لأختبار التفكير المعرفي على اطفال المجموعتين قبل تطبيق البرنامج، وتطبيق بعدي لأختبار التفكير المعرفي على اطفال المجموعتين بعد تطبيق البرنامج، واستخدمت الباحثة اختبار الذكاء لـ (رودلف بنتنر) للمجموعتين التجريبية والضابطة، واعتمدت الباحثة تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الأختبار البعدي فقط.

وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باستخدام الأختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين، وتوصل الباحثان الى النتائج الآتية: -

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج ومتوسط درجات الأطفال في المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج تبعاً لمهارات التفكير المعرفي عند مستوى دلالة (0.01).

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات الإناث في المجموعة نفسها تبعاً لمهارات التفكير المعرفي عند مستوى دلالة (0.01).

واستكمالاً للبحث الحالي فقد توصل الباحثان إلى العديد من التوصيات والمقترحات.

Published

2020-02-15

How to Cite

عطية أ. س. ج., & ابراهيم م. ا. ي. (2020). تأثير برنامج تعليمي في تنمية مهارات التفكير المعرفي لدى أطفال الرياض. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 28–1. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.201

Issue

Section

المقالات