أثر التدريس باستراتيجية الأمواج المتداخلة في التحصيل والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء

Authors

  • د. قصي قاسم جايد الركابي وزارة التربية/ المديرية تربية بغداد - الرصافة الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.19

Abstract

     يهدف هذا البحث إلى :- التعرف على ( أثر التدريس باستراتيجية الأمواج المتداخلة في التحصيل والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء) 

وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة05) ) بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين يدرسون وفق لأستراتيجية الأمواج المتداخلة Overlapping Waves Strategy ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية  .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة05) ) بين متوسط درجات التفكير الناقد للطلاب الذين يدرسون على وفق لأستراتيجية الأمواج المتداخلة Overlapping Waves Strategy ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية ولأجل التحقق من هاتين الفرضيتين :

     تم تحديد مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الإعدادية  والثانوية الصباحية  في تربية بغداد / الرصافة الثالثة وتم اختيار اعدادية الوارثين للبنين، بالتعيين العشوائي البالغ عدد طلابها (161) طالباً موزعين بين أربع شعب دراسية تم الاختيار عشوائيا لمجموعة ( أ ) لتكون المجموعة التجريبية  بواقع (37) طالباً  تدرس مادة علم الاحياء على وفق لأستراتيجية الأمواج المتداخلة ، ومجموعة (ب) التي تمثل المجموعة الضابطة بواقع (38) طالباً  تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة  الاعتيادية بعد استبعاد الطلبة الراسبين احصائيا، وكوفئت مجموعتا البحث بمتغيرات (العمر الزمني، الذكاء, التحصيل السابق في مادة علم الاحياء، اختبار التفكير الناقد ، والمعلومات  الاحيائية المسبقة).

    أعد الباحث متطلبات البحث الممثلة بتحديد المادة العلمية من مادة علم الاحياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2017 – 2018) كما صيغت الأغراض السلوكية الخاصة بها وإعداد الخطط التدريسية للمجموعتين الضابطة والتجريبية و تم اعداد اختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد واسئلة مقاليه و بناء اختبار التفكير الناقد، وتم التأكد من خصائصها السايكومترية .

بدأ تطبيق التجربة من 23/10 /2017 ولغاية 26/4/ 2018 بواقع ثلاث حصص أسبوعياً لكل مجموعة، وقام الباحث بتدريس مجموعتي البحث بنفسه وبعد الانتهاء من تدريس المادة العلمية للمجموعتين طبق الاختبارين(التحصيل والتفكير الناقد ). وتمت معالجة البيانات إحصائياً باعتماد برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS )، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل, والتفكير الناقد بفرق دال إحصائياً، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

Published

2019-08-25

How to Cite

الركابي د. ق. ق. ج. (2019). أثر التدريس باستراتيجية الأمواج المتداخلة في التحصيل والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 486–353. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.19

Issue

Section

المقالات