أثر إستراتيجية الميزان الفكري في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طلاب الصف الرابع الأدبي

المؤلفون

  • م.م. علي ثابت حسان جبر الجامعة المستنصرية- كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

التربية – التعليم – التدريس – اللغة العربية - طرائق تدريس اللغة العربية

الملخص

      يسعى البحث الحالي إلى تعرف أثر إستراتيجية الميزان الفكري في تحصيل النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي ، ولتنفيذ وتحقيق ذلك وظف الباحث خطوات المنهج شبه التجريبي .

    وصيغت  الفرضية الصفرية  (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط  درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الادب والنصوص على وفق إستراتيجية الميزان الفكري ، وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الادب والنصوص) وعين الباحث تصميماً تجريبياً  ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ، وذا الاختبار التحصيلي البعدي ، وحدد الطلاب  في الصف الرابع الأدبي في المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية مجتمعاً بحثياً ، وحدد طلاب الصف الرابع الأدبي في ( أعدادية المصطفى للبنين) عينة تمثل المجتمع الأصلي ، وأشتملت عينة البحث على (97 طالباً) ،  وأجريت التكافؤات الإحصائية في مجموعة من المتغيرات  (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، التحصيل السابق ، إختبار الذكاء) أما الأداة البحثية ، فحددت بالاختبار التحصيلي المتكون من أربعين فقرة موضوعية ، وعشر فقرات مقالية ،  وتم التوثق من خصائصه السيكومترية، وعين الباحث المادة العلمية المتمثلة بالموضوعات الأدبية المقرر تدريسها لطلاب في الصف الرابع الأدبي في السنة الدراسية 2023/2024 ، وصمم الباحث مائتي غاية سلوكية وما تبعها من خطط تدريسية لمجموعتي البحث ونفذت التجربة في الموسم الدراسي2023/2024 ، وبأستعمال الاختبار التائي توصل الباحث إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية لمصلحة طلاب المجموعة التجريبية  ويستنتج  الباحث من ذلك وجود التفاعل المعرفي والفكري نتيجة لتطبيق إستراتيجية الميزان الفكري ، ويوصي بضرورة تدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على استعمال الإستراتيجيات الحديثة في التدريس ، ولاسيما إستراتيجية الميزان الفكري ، ويقترح بناء وتطبيق دراسات أخرى في متغيرات متعددة كالتحليل الأدبي والفهم القرائي .

المصادر والمراجع

  • ابن منظور, أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم.(2004) لسان العرب, نشر أدب الحوزة, قم, ايران
  • أبو جادو، صالح محمد ومحمد بكر نوفل (2017) تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط3، دار المسيرة، عمان ، الاردن.
  • الأبيض، قصي عبد العباس (2024) أثر الخريطة الذهنية الالكترونية في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع الادبي ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية ،المؤتمر العلمي الرابع والعشرون الموسوم بــ العلوم الإنسانية أساس لبناء الإنسانية والنهضة الحضارة في التربية والتعليم ، عدد خاص ، 2024
  • الباز، عبد العزيز ابراهيم(2004) التفكير وانماط التفكير ، دار صفاء ،عمان ، الاردن
  • البرقعاوي ، جلال عزيز فرمان(2012) التفكير الناقد والأبداعي ، دار صفاء ، عمان ، الأردن.
  • التميمي ، شاكر حيدر (2021) مدى توافر مهارات التحليل الأدبي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بابل ، العراق .
  • الجبوري ، أحمد عبد الفتاح (2023) أثر أإستراتيجية الميزان الفكري في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة العلوم ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الأساسية/ جامعة الموصل ، المجلد29، العدد118 ، 2023
  • جروان ،فتحي عبد الرحمن (2007) تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر.
  • حبيب ، مجدي(2003) اتجاهات حديثة في تعليم التفكير (استراتيجيات حديثة للألفية الجديدة) دار الفكر العربي ، القاهرة ،مصر
  • حمودة ، عبد العزيز(2002) علم الجمال والنقد الحديث ،ط2،الهيئة المصرية للكتاب ، القاهرة ، مصر.
  • الحنفي ، معصوم (1991) جذور اللغة ، الدار التوقيفية ، القاهرة ، مصر .
  • الخضري ،محمد جهاد ،(2009) تنمية مهارات التفكير الأبداعي من خلال المناهج الدراسية ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الأمارات.
  • الدليمي، طه محمود(2003) دراسة مقارنة لاثر بعض الطرق التدريسية في تحصيل الطلاب في اللغة العربية،(رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية التربية.
  • زاير ، رائد رسم الزيدي ،(2016) مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، دار صفاء ، عمان ، الأردن.
  • السالم ، مرتضى أحمد (2019) المصطلحات اللغوية المعاصرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
  • شاكر ، عودة غالب (2023) المهارات التطبيقية المتوافرة لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة النصوص الأدبية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القادسية .
  • الشويلي ، محمد غازي (2017) تقويم تحصيل مادة الأدب والنصوص على وفق الجودة الشاملة لدى طلاب الصف الخامس الأدبي من وجهة نظر مدرسيهم ، بحث منشور ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة البصرة ، العدد(42) ، المجلد (2)
  • العادلي ، محمد راتب (2007) النص والممانعة مقاربات نظرية في الأدب والأبداع ، منشورات اتحاد الكتاب ، دمشق ، سوريا.
  • عاشور ، راتب قاسم ، ( 2003) : أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، دار السيرة للنشـر والتوزيع ، الجامعة الأردنية ، عمّان ، الاردن.
  • عبد الرزاق ،حيدر سالم ،(2021) مناهج التربية الحديثة ، عالم الكتب ، بيروت ، لبنان.
  • عبد فرهاد ، خديجة خضير ،رغد إبراهيم الموسوي ،(2024) التفكير الأيجابي لدى طلبة الجامعة المستنصرية ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية /الجامعة المستنصرية، المجلد /2 ، العدد2 /2024
  • عبدالله ، طاهر علوي (2016) تدريس اللغة العربية وفقاً لأحدث الطرائق التربوية،  دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن .
  • العزاوي ، حميد قاسم (2020) درجة إمتلاك طلبة الصف الخامس الأدبي مهارات التحصيل المعرفي في مادة الادب والنصوص ، بحث منشور ، مجلة الدراسات والأبحاث التربوية ، العدد(48) ، المجلد(4).
  • عطا ، إبراهيم ،(2015): المرجع في تدريس اللغة العربية ، مركز الكتاب للنشر ،  ط2 ، القاهرة  ، مصر.
  • عطية ،محسن علي (2013) المناهج الحديثة وطرائق تدريسها ، دار المناهج للطبع والتوزيع ، عمان ، الأردن.
  • العفون، نادية حسين يونس (2012) : الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير، دار الصفاء، عمان.
  • العواميري ، سامر صباح (2021) فاعلية توظيف اإستراتيجية الميزان الفكري في التحصيل الادبي والفني لدى عينة من طلبة الصف الخامس الاساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاردنية ، عمان ، الأردن .
  • العياصرة ،وليد رفيق (2010) موسوعة التفكير ، دار اسامة للنشر والتوزيع ،عمان ، الأردن.
  • الغزي، صالح أحمد (2018) مهارات التذوق الأدبي وعلاقتها بالتفكير المنتج لدى طلاب الصف الخامس الأدبي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القادسية ، العراق.
  • فالح ، هبة حسن علي (2024) توظيف الرمز الأسطوري وأثره في شعر نازك الملائكة ، بحث منشور ، مجلة كلية الأداب / الجامعة المستنصرية ، المجلد 48، العدد 105 ج 1، 2024
  • الفقي ، عبد الله ابراهيم (2011) التفكير المدمج والوسائط المتعددة ،ط1، دار الثقافة ، عمان.
  • قطامي ، يوسف (2002) تفكير الأطفال وطرق تطوره وتعليمه ، المكتبة الاهلية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
  • محمود ،عبد العزيز  سعيد (2006) تعليم التفكير ومهاراته ، تدريبات وتطبيقات عملية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
  • مرتضى ، هادي صنيور(2022) المهارات الأدبية المتوافرة في كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأدبي وعلاقتها بالتحصيل ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، العدد(58) ، المجلد (2)
  • الهاشمي ، عبد الرحمن عبد و عطية محمد  فائز (2009) : تدريس الادب العربي ، رؤية نظرية  تطبيقية محسوبة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،الاردن.
  • هولب ، شيرك أفريك (2000) اللغة العربية من منظور عالمي ، منشورات منظمة اليونسكو ، الولايات المتحدة الامريكية .
  • وزارة التربية، جمهورية العراق ، (2020) : دليل مادة اللغة العربية في المراحل المختلفة ،مطبعة الوزارة ، بغداد.
  • يونس ، صالح محمد (2012) اللغة العربية وأبعادها القومية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .

 

 

المصادر الأجنبية :

  1. Center for Intellectual Studies. Usa،  Common thinking patterns 1997 )barah &maimon(

Sources and References

  • Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram (2004) Lisan al-Arab , Publication of Seminary Literature, Qom, Iran.
  • Abu Jado, Saleh Muhammad and Muhammad Bakr Noufal (2017) Teaching Thinking: Theory and Application , 3rd ed., Dar Al-Masirah, Amman, Jordan.
  • Al-Abyad, Qusay Abdul Abbas (2024) The effect of the electronic mind map on the acquisition of Arabic grammar rules among fourth-grade literary female students, published research, Journal of the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University , the twenty-fourth scientific conference entitled “Human Sciences as a Basis for Building Humanity and the Renaissance of Civilization in Education and Teaching”, special issue, 2024
  • Al-Baz, Abdul Aziz Ibrahim (2004) Thinking and Thinking Patterns , Safa Publishing House, Amman, Jordan.
  • Al-Barqawi, Jalal Aziz Farman (2012) Critical and Creative Thinking , Safa Publishing House, Amman, Jordan.
  • Al-Tamimi, Shaker Haider (2021) The extent of the availability of literary analysis skills among fifth-grade literary students, unpublished master’s thesis , University of Babylon, Iraq.
  • Al-Jubouri, Ahmed Abdel Fattah (2023) The effect of the intellectual balance strategy on the achievement of fourth-grade literary female students in the subject of science , published research, Journal of the College of Basic Education / University of Mosul , Volume 29, Issue 118, 2023
  • Jarwan, Fathi Abdel Rahman (2007) Teaching Thinking: Concepts and Applications , Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo, Egypt.
  • Habib, Magdy (2003) Modern Trends in Teaching Thinking (Modern Strategies for the New Millennium) Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo, Egypt.
  • Hamouda, Abdul Aziz (2002) Aesthetics and Modern Criticism , 2nd ed., Egyptian Book Authority, Cairo, Egypt.
  • Al-Hanafi, Masum (1991) Roots of Language , Al-Tawqifiya House, Cairo, Egypt.
  • Al-Khadri, Muhammad Jihad, (2009) Developing Creative Thinking Skills through Curricula , Dar Al-Kitab Al-Jami’i, Al Ain, UAE.
  • Al-Dulaimi, Taha Mahmoud (2003) A comparative study of the effect of some teaching methods on students’ achievement in the Arabic language, ) unpublished master’s thesis ) , University of Baghdad, College of Education.
  • Zayer, Raed Rasim Al-Zaidi, (2016) Arabic Language Curricula and Teaching Methods , Safaa House, Amman, Jordan.
  • Al-Salem, Murtada Ahmed (2019) Contemporary Linguistic Terminology , Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.
  • Shaker, Awda Ghaleb (2023) Applied skills available to fifth-grade literary students in the subject of literary texts, unpublished master’s thesis , Al-Qadisiyah University.
  • Al-Shuwaili, Muhammad Ghazi (2017) Evaluating the achievement of literature and texts according to the total quality of fifth-grade literary students from the point of view of their teachers, published research, Journal of Educational Sciences , University of Basra, Issue (42), Volume (2)
  • Al-Adly, Muhammad Rateb (2007) Text and Resistance: Theoretical Approaches to Literature and Creativity , Publications of the Writers’ Union, Damascus, Syria.
  • Ashour, Rateb Qasim, (2003): Methods of Teaching the Arabic Language between Theory and Practice , Dar Al-Seerah for Publishing and Distribution, University of Jordan, Amman, Jordan.
  • Abdul Razzaq, Haidar Salem, (2021) Modern Educational Curricula , Alam Al-Kutub, Beirut, Lebanon.
  • Abdul Farhad, Khadija Khader, Raghad Ibrahim Al-Moussawi, (2024) Positive thinking among students of Al-Mustansiriya University, published research, Journal of the College of Education for Human Sciences / Al-Mustansiriya University , Volume 2, Issue 2 / 2024
  • Abdullah, Taher Alawi (2016) Teaching Arabic according to the latest educational methods , Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
  • Al-Azzawi, Hamid Qasim (2020) The degree of possession of fifth-grade literary students of cognitive achievement skills in the subject of literature and texts, published research, Journal of Educational Studies and Research Issue (48), Volume (4).
  • Atta, Ibrahim, (2015): The Reference in Teaching the Arabic Language , Kitab Publishing Center, 2nd ed., Cairo, Egypt.
  • Attia, Mohsen Ali (2013) Modern Curricula and Teaching Methods , Dar Al-Manahj for Printing and Distribution, Amman, Jordan.
  • Al-Afoun, Nadia Hussein Younis (2012): Modern trends in teaching and developing thinking , Dar Al-Safa, Amman.
  • ( 2021) The effectiveness of employing the intellectual balance strategy in literary and artistic achievement among a sample of fifth-grade students, unpublished master’s thesis , University of Jordan , Amman, Jordan.
  • Al-Ayasrah, Walid Rafiq (2010) Encyclopedia of Thinking , Osama Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.
  • Al-Ghazi, Saleh Ahmed (2018) Literary appreciation skills and their relationship to productive thinking among fifth-grade literary students, unpublished master’s thesis , Al-Qadisiyah University, Iraq.
  • Faleh, Hiba Hassan Ali (2024) The use of mythical symbolism and its impact on Nazik Al-Malaika’s poetry, published research, Journal of the College of Arts / Al-Mustansiriya University , Volume 48, Issue 105, Part 1, 2024
  • Al-Faqih, Abdullah Ibrahim (2011) Integrated Thinking and Multimedia , 1st ed., Dar Al-Thaqafa, Amman.
  • Qatami, Yousef (2002) Children’s Thinking and Methods of Its Development and Education , Al-Ahliya Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
  • Mahmoud, Abdul Aziz Saeed (2006) Teaching Thinking and its Skills, Training and Practical Applications , Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
  • Murtadha, Hadi Sunayur (2022) Literary skills available in the Arabic language book for the fifth literary grade and its relationship to achievement, published research, Journal of the College of Education, Al-Mustansiriya University , Issue (58), Volume (2)
  • Al-Hashemi, Abdul Rahman Abdul and Atiya Muhammad Fayez (2009): Teaching Arabic Literature , a Calculated Theoretical and Applied Vision, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Jordan.
  • Holb, Sherk Afrik (2000) The Arabic Language in a Global Perspective, UNESCO Publications , USA.
  • Ministry of Education, Republic of Iraq, (2020): Arabic Language Guide at Different Stages , Ministry Press, Baghdad.
  • Younis, Saleh Muhammad (2012) The Arabic Language and Its National Dimensions , Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo, Egypt.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

ثابت حسان ع. (2025). أثر إستراتيجية الميزان الفكري في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 26. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/674

إصدار

القسم

المقالات