الإسهام النسبي للذكاء الثقافي في التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ.م.د. زينة عبد المحسن راشد الجامعة المستنصرية- كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

طلبة المتوسطة -الذكاء الثقافي- المرونة النفسية

الملخص

              يهدف البحث الحالي التعرف إلى :

  • قياس الذكاء الثقافي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
  • قياس المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة..
  • قوة واتجاه العلاقة بين الذكاء الثقافي والمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
  • الفروق في العلاقة الارتباطية بين الذكاء الثقافي والمرونة النفسية تبعا لمتغير النوع (الذكور- الإناث).
  • مدى إسهام الذكاء الثقافي في تغيير التباين في المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

          استخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي الارتباطي، وتألفت عينة البحث من (200) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب من أربعة مدارس من الصف الثاني متوسط، وبنسبة (2,28%) من أفراد المجتمع الأصلي، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على أداتين؛ الأولى مقياس الذكاء الثقافي المعد من قبل (عبد الله،2019)، والثانية مقياس المرونة النفسية المعد من قبل الباحثة، وتم استخراج خصائصهما السايكومترية.

من أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي :

  • تمتلك عينة البحث مستوى من الذكاء الثقافي استنادا إلى الفروق بين المتوسط الحسابي والمتوسط النظري.
  • تمتلك عينة البحث مستوى من المرونة النفسية استنادا إلى الفروق بين المتوسط الحسابي والمتوسط النظري.
  • وجود علاقة ارتباطية طردية ايجابية دالة بين الذكاء الثقافي والمرونة النفسية لدى عينة البحث.
  • لا توجد فروق دالة إحصائية في العلاقة بين متغيري البحث (الذكاء الثقافي والمرونة النفسية) تبعا لمتغير النوع (الذكور- الإناث).
  • إسهام الذكاء الثقافي بنسبة (31.2%) في المرونة النفسية لعينة البحث.

          استكمالا للبحث الحالي قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات

المصادر العربية

  • أل الشيخ،غزل بنت عبد الرحمن (2018): الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية ، رسالة ماجستير منشورة.
  • الخطيب،محمد جواد (2010): تقيم عوامل المرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهة الإحداث الصادمة،مجلة الجامعة الإسلامية،المجلد15،العدد12.
  • دسوقي، كمال (1974): علم النفس ودراسة التوافق، دار النهضة العربية، بيروت.
  • ريان،محمد إسماعيل (2006): الاتزان الانفعالي وعلاقته بالسرعة الإدراكية والتفكير ألابتكاري لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة غزة،جامعة الأزهر، كلية التربية ،رسالة ماجستير غير منشورة.
  • الزبيدي، سحر عناوي (2011): تأثير الذكاء الثقافي على الأداء الاستراتيجي للمنظمات، جامعة القادسية، كلية الإدارة والاقتصاد، رسالة ماجستير غير منشورة.
  • شباط، سهام (2011): الإبداع في زمن العولمة، مجلة الباحثون، دمشق،المجلد50،العدد19.
  • شقورة،يحيى (2012): المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة،جامعة الأزهر، كلية التربية،رسالة ماجستير غير منشورة.
  • طه ،محمد (2006): الذكاء الإنساني اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية، عالم المعرفة ، الكويت .
  • عبد الله، إيناس سليمان عبد الحميد (2019):الذكاء الثقافي والاجتماعي وعلاقتهما بعادات العقل المنتج لدى طلبة جامعة الأزهر-غزة،جامعة الأزهر، كلية التربية،رسالة ماجستير منشورة.
  • عبد صحبه،زينة عبد الكريم (2016): المرونة النفسية وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى طلبة كلية الآداب،جامعة القادسية، كلية الآداب ، رسالة ماجستير منشورة.
  • العثماني،محمد سعد(2009): المرونة الايجابية ودورها في التصدي لإحداث الحياة الضاغطة لدى الشباب الجامعي، مجلة كلية التربية،المجلد 19،العدد 33.
  • عدس، محمد عبد الرحمن (1993): القياس والتقويم في التربية والتعليم، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
  • فونتانا،ديفيد (1989): إدارة الإجهاد، ترجمة زكي محمد، جمعية علم النفس الأمريكية،ط1،القاهرة.
  • محمد،احمد جاسم (2019): مفاهيم الذات الأكاديمية والمرونة النفسية المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية في الصف الرابع الإعدادية في العراق، جامعة أل البيت، كلية العلوم التربوية، رسالة ماجستير منشورة.
  • المالكي، حنان عبد الرحيم) ٢٠١٢):فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على إستراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة أم القرى، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،المجلد ٣١،العدد3.
  • المصري، أناس رمضان (2016) : مستوى الذكاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين الملتحقين ببرنامج موهبة الصيفي ألإثرائي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد 25،العدد8.
  • وزارة التربية (1996):المديرية العامة للمناهج، ورقة عمل منقحة من قبل وحدة المناهج، العراق.

ترجمة المصادر العربية

  • Al-Sheikh, Ghazal bint Abdul Rahman (2018): Emotional intelligence and its relationship to psychological resilience among female students of Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, College of Social Sciences, published master’s thesis.

❖ Al-Khatib, Muhammad Jawad (2010): Evaluating the factors of ego resilience among Palestinian youth in the face of traumatic events, Islamic University Journal, Vol. 15, Issue 12.

❖ Desouky, Kamal (1974): Psychology and the Study of Compatibility, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut.

❖ Rayan, Muhammad Ismail (2006): Emotional balance and its relationship to cognitive speed and innovative thinking among eleventh grade students in Gaza Governorate, Al-Azhar University, College of Education, unpublished MA thesis.

  • Al-Zubaidi, Sahar Anawi (2011): The impact of cultural intelligence on the strategic performance of organizations, Al-Qadisiyah University, College of Administration and Economics, unpublished MA thesis.

❖ February, Siham (2011): Creativity in the Time of Globalization, Al-Bahtaan Journal, Damascus, Vol. 50, No. 19.

❖ Shaqqura, Yahya (2012): Psychological flexibility and its relationship to life satisfaction among Palestinian university students in Gaza governorates, Al-Azhar University, College of Education, unpublished MA thesis.

❖ Taha, Muhammad (2006): Human intelligence, contemporary trends and critical issues, The World of Knowledge, Kuwait.

  • Abdullah, Enas Suleiman Abdel Hamid (2019): Cultural and social intelligence and their relationship to the habits of a productive mind among students of Al-Azhar University-Gaza, Al-Azhar University, College of Education, published master’s thesis.
  • Abdel Sahbah, Zeina Abdel Karim (2016): Psychological flexibility and its relationship to life orientation among students of the College of Arts, University of Al-Qadisiyah, College of Arts, published master’s thesis.

❖ Adas, Muhammad Abd al-Rahman (1993): Measurement and Evaluation in Education, Al-Quds Open University, Palestine.

❖ Fontana, David (1989): Stress Management, translated by Zaki Mohamed, American Psychological Association, 1st Edition, Cairo.

❖ Muhammad, Ahmed Jassim (2019): Concepts of the academic self and psychological resilience included in social studies books in the fourth preparatory grade in Iraq, Al al-Bayt University, College of Educational Sciences, published master’s thesis.

❖ The Ministry of Education (1996): The General Directorate of Curricula, a working paper revised by the Curriculum Unit, Iraq.

المصادر الأجنبية

  • Anastasi ,A (1976): Psychology Testing , Edition Macmillan Co, New York.
  • Ang, S., Van Dyne (2008):The measurement of cultural intelligence, Paper presented at the Academy of Management Meeting’s Symposium on Cultural Intelligence in the 21st Century. New Orleans.
  • Earley, P. C., & Ang, S (2003): Cultural intelligence, Individual interactions across cultures. Stanford, CA :Stanford University Press.
  • Grace, F (2070): The Relationship Between Personality Traits and Psychological Resilience among the Caribbean Adolescents. International Journal of Psychological Studies ,V 2,N2.
  • Harrison, K.; Brower, H (2011) The Impact of Cultural Intelligence and Psychological Hardiness on Homesickness among Study Abroad Students. Frontiers: The Interdisciplinary Journal of Study Abroad, 21,N8.
  • Jordon , J (1992):The empowerment principle: casualties of two schools failure to grasp the nettle. Research paper ,Group publishing Limited
  • Kanten,P.E (2014) :The effect of cultural intelligence on career competencies and customer oriented behaviors, Istanbul university journal of the school of business, V43,N1.
  • Legault, L. Anawati, M., & Flynn, R. (2006). Factors favoring psychological resilience among fostered young people. Journal of Children and Youth Services Review,V 28,N9.
  • lmai, R. A.Gelfand (2007): The culturally intelligent negotiator: The impact of CQ on intercultural negotiation effectiveness. Master, University of Maryland, College Park.
  • Lussier, N. & lrwin, D (1990): Human Relation in Organization, A Skill Building Approach, inc. U.S.A.
  • Mc Millanet.R. (1992): An introduction to the five- factor model and its applications. Journal Of Personality,V 60,N 17.
  • Ng, K. & Earley, P. (2006): Culture and intelligence: Old New Frontiers, Group Organization Management, V 31,N 1.
  • Peterson, B (2004) :Cultural intelligence: a guide to working with people from other cultures ,Yarmouth, Me., Intercultural Press.
  • Shaffer, M. & Miller , G (2008): Cultural Intelligence: A Key success factor for expatriates in Handbook of cultural intelligence: Theory , measurement , and application, (soon Ang & Linn van Dyne , EDS.) Armonk New York: M.E.Sharpe.
  • Smith, W (1982): The Typologies of successful student in the Core subject of language Arts Mathematics, and Social studies Using the theory of Emotional Intelligence in a High school Environment in Tennessee. Eric Database .
  • Thomas , D(2006) : Domain and development of cultural intelligence : The importance of mindfulness , Group Organization Management , V31 , N 1.
  • Vedadi, A., Kheiri, B & Abbasalizadeh. M (2010): 'I'he relationship between cultural intelligence and achievement: A case study in an Iranian company. Iranian Journal of Management Studies, V3,N 3.

 

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

عبدالمحسن راشد ز. (2025). الإسهام النسبي للذكاء الثقافي في التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 27. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/673

إصدار

القسم

المقالات