أثر أستخدام أنموذج ADI في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء

المؤلفون

  • م.م. رنا خضير خزعل العكيدي الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

ADI Model, Futuristic Thinking

الملخص

يهدف البحث الى معرفة أثر أستخدام أنموذج (ADI) في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لطالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء. وتمثلت العينة من(64) طالبة في الاول المتوسط، متوسطة المثنى للبنات. وقد اعتمد البحث التصميم التجريبي.وعند مكافئة (المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة) التحصيل السابق والذكاء وعمرهن بالأشهر وكانت متكافئة في المتغيرات، وتم إعداد اختبار مهارات التفكير المستقبلي وقد استخدمت الرزمة (spss)، واظهرت النتائج تفوق (المجموعة التجريبية) وقدمت بعض التوصيات والمقترحات.        

المصادر العربية:

  • برقي، ناصر علي(2005): تطوير منهج التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء بعض المشكلات المستقبلية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
  • جار الله، رمضان (2013): وحدة مطورة لتنمية الحس التأريخي والتفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الازهري، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، كلية التربية، مصر.
  • حافظ ، عماد حسين (۲۰۰۹ ) : اثر التفاعل بين اساليب عرض المحتـوى ونمـط الـذكاء فـي تـدريس االجتماعيـة علـى تنميـة مهـارات التفكير المستقبلي لدى تالميذ المرحلـة ألثانيـة مـن التعليم االساس ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة حلوان .
  • الخروصي، عيسى خميس(2023): التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية النفسية، المجلد(7)، العدد(45)، سلطنة عمان.
  • الخطيب، منى فيصل وسماح فاروق الاشقر(2014): أثر إستخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفكير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الاعدادي في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، مجلد (17)، عدد(4).
  • السعدي، جميل بن جميل (2008): فعالية إستخدام بعض الانشطة الاثرائية القائمة على استشراف المستقبل في تدريس مادة التاريخ بالتعليم العام سلطنة عمان في تنمية مهارات التفكير المستقبلي، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، القاهرة.
  • الشافعي، جيهان أحمد (2014): فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول المشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(46).
  • عز الدين، سحر محمد يوسف(2018): إستخدام نموذج الاستقصاء الوجه بالجدل (ADI) تنمية الاستدلال العلمي وفعالية الذات الاكاديمية في الكيمياء ولدى طالبات المرحلة الثانوية، السعودية، جامعة بنها، مجلة كلية التربية، المجلد (29)، العدد(114)، ج 1.
  • محمد، احمد عمر احمد(2017): إستخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل ADI في تدريس الاحياء لتنمية مهارات التفكير الناقد وحب الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، مجلة البحث في التربة وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المينا، مجلد(32)، العدد(4).

1-Barqi, Nasser Ali (2005): "Developing the High School History Curriculum in Light of Some Future Challenges," unpublished PhD dissertation, Faculty of Education, Ain Shams University.

2-Jarallah, Ramadan (2013): "A Developed Unit to Enhance Historical Sensitivity and Future Thinking Among Al-Azhar Secondary School Second-Year Students," unpublished Master's thesis, Tanta University, Faculty of Education, Egypt.

  • Hafez, Imad Hussein (2009): The effectiveness of the interaction between content presentation methods and intelligence style in teaching and learning on developing future thinking skills among second-stage students of basic education, PhD thesis, Faculty of Education, Helwan University.
  • Al-Kharousi, Issa Khamis (2023): "Future Thinking Among Twelfth-Grade Students in Public Schools in the Sultanate of Oman in Light of Certain Variables," Journal of Educational and Psychological Sciences, Vol. (7), Issue (45), Sultanate of Oman.
  • Al-Khatib, Mona Faisal and Samah Farouk Al-Ashqar (2014): The effect of using the argument-based inquiry model in developing higher-order thinking skills and the level of ambition among third-year middle school students in the science subject, Journal of Scientific Education, Volume (17), Issue (4).
  • Al-Saadi, Jamil bin Jamil (2008): "The Effectiveness of Using Enrichment Activities Based on Future Foresight in Teaching History in General Education in the Sultanate of Oman to Develop Future Thinking Skills," unpublished PhD dissertation, Institute of Educational Studies, Cairo.
  • El-Shafie, Gehan Ahmed (2014): "The Effectiveness of a Proposed Course in Environmental Sciences Based on Problem-Based Learning in Developing Future Thinking Skills and Environmental Awareness Among Students of the Faculty of Education at Helwan University," Arab Studies in Education and Psychology, Issue (46).
  • Ezz El-Din, Sahar Mohamed Youssef (2018): "Using the Argument-Driven Inquiry (ADI) Model to Develop Scientific Reasoning and Academic Self-Efficacy in Chemistry Among High School Female Students," Saudi Arabia, Benha University, Journal of the Faculty of Education, Vol. (29), Issue (114), Part 1.
  • Mohamed, Ahmed Omar Ahmed (2017): "Using the Argument-Based Inquiry Model in Teaching Biology to Develop Critical Thinking Skills and Scientific Curiosity Among Third-Grade High School Students," Journal of Research in Soil and Psychology, Faculty of Education, Minya University, Vol. (32), Issue (4).

مصادر اجنبية:

  • Sampson, v. & walker ,J. (2012):Argument- Driven Inquiry as a way to help undergraduate students write to learn by learning to write in chemistry International Journal of science education v43 (N.10): p: 1443-1485.
  • Sampson, v, Grooms, j & walker.(2009):Argument –Driven Inquiry :A way to promote learning during laboratory Activities. The science Teacher, v (76) N.7 ; p(42- 47).
  • KK Szpunar & k Mc Dermott, 2008 :Episodic future though and its relation to remembering: Evidence from ratings of subjective experience.
  • J(2002). How to teach thinking skills; creative thinking, critical thinking, problem solving Auck land; Nelson, Think shop.
  • Timothy, M.(2007). A Global view of the future, Retrieved 22/11/2007 from ; http// solid , future earient ,4100 , html.
  • Wynn , J, 2009; Digital sociology emergent technologies in the field and classroom, sociological forum , 24 (2) 448 -45.

 

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

خضير خزعل ر. (2025). أثر أستخدام أنموذج ADI في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 16. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/662

إصدار

القسم

المقالات