فاعلية الاستراتيجيات المعرفية في تعزيز البراعة الرياضية ومهارات حل المشكلات لدى طلاب الصّف الأوّل المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • م. اخـلاص صباح عبد الامير الشـمري وزارة التربية / مديرية تربية الكرخ الثانية / العـراق - بغداد

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات المعرفية، البراعة الرياضية، مهارات حل المشكلات

الملخص

هدف البحث الى تعرّف فاعلية الاستراتيجيات المعرفية في تعزيز البراعة الرياضية ومهارات حل المشكلات لدى طلاب الصّف الأوّل المتوسط في مادة الرياضيات. استُخدِمَ المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت عينة البحث من (43) طالباً. ولتحقيق هدفا البحث تم بناء أداتين وهما: اختبار البراعة الرياضية، واختبار حل المشكلات، واستُخدمت الأساليب الإحصائية التي تناسب كل من الاختبارين.

أظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجيات المعرفية في تعزيز البراعة الرياضية ومهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول المتوسط، إذ بيّنت النتائج تفوّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختباري البراعة الرياضية وحل المشكلات. وفي ضوء هذه النتائج قُدّمت توصيات عدّة، منها: اعتماد الاستراتيجيات المعرفية كطريقة تدريس فعّالة، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين. كما قدّمت بعض المقترحات، منها: إجراء دراسات قائمة على الاستراتيجيات المعرفية في تنمية مجموعة من المهارات لعينات مختلفة من المتعلمين

المصادر:

  • ابتسام، هيام (2021): مهارات حل المشكلات في طرق التدريس وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بن يحي -جيجل.
  • إبراهيم، مروان عبد المجيد (2003): أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، عمان: مؤسسة الوراق.
  • أبو علي، شريف محمود عبده (2018): أثر برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية على تنمية التفكير الابتكاري والمستويات العليا من التحصيل الدراسي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الابتدائية، العدد 116، مجلة كلية التربية ببنها.
  • أحمد، أحمد جمال الدين محمد (2021): برنامج قائم على الرياضيات الذهنية لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية لتعليم الكبار، العدد 4، أسيوط.
  • إسماعيل، كيلاس عبد الله (2024): مهارات حل المشكلات لدى طلبة جامعة جرمو، كلية التربية الأساسية.
  • بوعيشة، نورة، نادية بوشلاق (2013): استراتيجيات حل المشكلة الرياضية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 13، الجزائر.
  • جاسم، زينة (2018): تصميم تعليمي _ تعلّمي على وفق الكفاءة الرياضية وأثره في عادات العقل والكفاءة الرياضية لدى طالبات الصف الرابع، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة بغداد.
  • جروان، فتحي (2007): تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط2، دار الفكر، عمّان.
  • الحسن، عصام إدريس، هالة إبراهيم سليمان عبد العزيز (2016): أثر التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات حل المشكلات في تدريس الرياضيات طلبة المستوى الأول بكلية التربية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، العدد 2، جامعة الخرطوم.
  • الحناوي، زكريا (2018): استخدام استراتيجية سوم في تدريس الرياضيات لتنمية مكونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية، العدد 54، أسيوط.
  • الرشيدي، أسماء(2022): درجة ممارسة الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً في التعلم عن بعد لدى معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد 15، العدد 54، جامعة الملك عبد العزيز.
  • الديري، ياسمين عبد الكريم (2016): فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات المعرفية في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الفهم القرائي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
  • الساعدي، حسن (2020): المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج التدريس، دار الشروق للنشر، العراق.
  • سمارة، عزيز وآخرون (1989): مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط 2، دار الفكر، الأردن.
  • شحاتة، حسن (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، الدار المصرية، القاهرة.
  • العبيدي، نور (2019): البراعة الرياضية لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة بغداد، العراق.
  • عطيفي، زينب محمود، زكريا جابر حناوي، سلمى خليل صلاح عبد الرحمن (2024): أثر استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس الرياضيات للصف الثاني الابتدائي على تنمية مهارة حل المشكلات، مجلة كلية التربية، العدد 8، كلية التربية، جامعة أسيوط.
  • عوض، محمود محمد حسن، فايز أحمد محمد حمادة، أحمد جمال الدين محمد أحمد (2021): برنامج قائم على الرياضيات الذهنية لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية لتعليم الكبار، العدد 4، كلية التربية، جامعة أسيوط.
  • لامية، أمعوز (2019): استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معري.
  • لجنة متخصصة في وزارة التربية (2023):الرياضيات للصف الاول المتوسط/ط6،المديرية العامة للمناهج,وزارة التربية, جمهورية العراق, بغداد.
  • المالكي، فاطمة علي سويد (2021): أثر برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء وحل المشكلات على الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة قطر.
  • مخائيل، امطانيوس (2006): القياس النفسي (الجزء الأول)، جامعة دمشق.
  • المعماري، الصديق (2019): سوسيولوجيا الخطاب التربوي، ط4، مجلة كراسات تربوية، المغرب.
  • ملحم، سامي محمد (2012): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط 6، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
  • هلال، سامية حسنين عبد الرحمن (2020): فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، العدد 9، مجلة تربويات الرياضيات.
  • عويد،احمد عبيد (2022):اثر استراتيجيةالتفكير التناظري في تنمية مهارات البراعة الرياضية لطلبة الصف الرابع العلمي،العدد3 ،مجلة نسق، المجلد 34(30يونيو/حزيران).

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

صباح عبدالامير ا. . (2025). فاعلية الاستراتيجيات المعرفية في تعزيز البراعة الرياضية ومهارات حل المشكلات لدى طلاب الصّف الأوّل المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 18. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/659

إصدار

القسم

المقالات