اثر استراتيجية PDEODE في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء والتفكير التوليدي لديهن
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية PDEODE ، التحصيل ، التفكير التوليديالملخص
كان النظام المعتمد قديما في مدارسنا يركز على الجانب المعرفي وهذا ما تبتغي الاساليب والاستراتيجيات الجديدة تغييره ومن هنا ركز البحث الحالي على معرفة اثر استراتيجية بديودي PDEODE في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الاحياء والتفكير التوليدي لديهن .
اقتصرالبحث على طالبات الصف الخامس العلمي ، اذ بلغ العدد الكلي لطالبات عينة البحث (59) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(29) طالبة للمجموعة الضابطة وكوفئت مجموعتا البحث في المتغيرات الاتية (اختبار رافن للذكاء، والمعلومات السابقة في مادة الاحياء ،والتحصيل الدراسي في مادة الاحياء ،والتفكيرالتوليدي ) ولقياس مستوى تحصيل الطالبات اعدت الباحثة اختبار تحصيليا يحتوي على (45) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد موزعة على المستويات الستة لتصنيف بلوم وهي (تذكر ، وفهم ، وتطبيق ، وتحليل ، وتركيب ، وتقويم) وفي نهاية تجربة البحث التي استغرقت (12) اسبوعا تم تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكيرالتوليدي وتمت معالجة النتائج احصائيا باستعمال الاختبار التأئي (T.test) لعينتين مستقلتين وقد خلصت الدراسة الى النتائج الاتية :
1-تقدم طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن موضوعات الاحياء باعتماد استراتيجية بديودي PDEODE على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن موضوعات الاحياء وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي
2-تقدم واضح لطالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن موضوعات الاحياء باعتماد استراتيجية بديودي PDEODE على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن موضوعات الاحياء وفق الطريقة الاعتيادية في التفكيرالتوليدي .
اعتمادا على النتائج التي توصلت اليها الباحثة اليها توصي القائمين في وزارتي التربية والتعليم الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تدريس الطلبة كما تم وضع بعض المقترحات والتوصيات
المصادر
1-ابو درب ، علام علي (2019) :فاعلية استراتيجية التفكير بصوت مرتفع لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير التوليدي في الدراسات الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الاعدادي ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ،2(105).
2-البيضاني ، وليد خالد عبد ،(2020) : اثر استراتيجية PDEODE في تحصيل طلاب الصف الخامس التعليمي لمادة الفيزياء وفشلهم المعرفي ، مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى ، مجلد 24 ،عدد 2 .
3-الجلالي، لمعان مصطفى (2011). التحصيل الدراسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
4-جمل ، محمد جهاد ،(2005) :تنمية مهارات التفكير الابداعي ، الامارات العربية المتحدة ، دارالكتاب الجامعي.
5-الخطيب ، محمد احمد،(2012):أثر استراتيجية تدريسية PDEODE قائمة على المنحنى البنائي في التفكير الرياضي واستيعاب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بما لدى طلاب الصف العاشر الآساسي ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، الآردن ، 39 (1) .
6-الخوالدة ،سالم (2003) :فاعلية نموذج التعلم البنائي في تحصيل طلبة الصف الاول الثانوي العلمي في مادة الاحياء واتجاهات الطلبة نحوها ، اطروحة دكتورا غير منشور،جامعة عمان ، الاردن .
7-الدليمي ، احسان علوي وعدنان محمود (2005) :القياس والتقويم في العملية التعليمية ، ط1 ، مكتبة احمد الدباغ ، بغداد .
8-زيتون، عايش ،(2010):أساليب تدريس العلوم ، ط2، دار الشروق ، عمان.
9-السلامات ،محمد خير،(2012) : فاعلية إستخدام إستراتيجية (PDEODE) لطلبة المرحلة الأساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفكيرهم العلمي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الانسانية ،المجلد 26 (9) .
10-سليمان ، تهاني محمد ،(2015) :استخدام استراتيجية الابعاد السداسية (PDEODE لتنمية التفكسر الاستدلالي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة التربية العلمية ، مصر ، مج18، ،ع6 .
11-شريف، اسماء بسام ، (2019) :أثر المنصات التعليمية في تعديل المفاهيم البيولوجية وتنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طالبات الصف التاسع الآساسي في ضوء مستوى فاعليتهن الذاتية ، دكتوراة ، كلية الدراسات العليا ، الجامعة الاردنية .
12-الشهري، ظافر عبدالله محمد(2018) :أنماط التعلم المفضلة وفق نموذج فارك لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة النماص وعلاقتها ببعض المتغيرات ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ،7(8)،133.
13-الصعيدي ، سمير منصور (2014) :فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية "مدعومة الكترونيا " في تدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، 11(44) .
14-الطيطي ، محمد حمد (2001) :تنمية قدرات التفكير الآبداعي ،ط1، دار الميسرة للنشر ،عمان .
15-عبد الواحد ، علاء احمد وعلي حكم عناد ،(2021):التفكير التوليدي لدى مدرسي علم الاحياء للمرحلة الثانوية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ، العدد (1) .
16-العتوم ، عدنان يوسف وعبد الناصر الجراح وموفق بشارة ،(2007) :تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية ، دار المسيرة للنشر ، عمان.
17-علام، صلاح الدين محمود(2009): القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
18-علون، وسن قاسم (2016) :اثر استخدام نظرية فيجو تسكي في تحصيل طالبات الخامس العلمي في مادة علم الاحياء ، مجلة كلية التربية الاساسية ، المجلد 22 ، العدد 96/علمي.
19-فتحى جروان : تعليم التفكير ) مفاهيم وتطبيقات )، الولايات المتحـدة الامريكيـة ، دار الكتـاب الجامعى ، 1999م .
20-الفلاح ، فخري علي (2013) :اثر استراتيجية PDEODE القائمة على مبادىء النظرية البنائية في تحصيل طلبة المرحلة الاساسية الاردنية في الكيمياء وفي تحسين مهارات التفكير التأملي والمهارات الآدائية لديهم ، اطروحة دكتورا غير منشورة ، كلية الاداب والدراسات التربوية ، جامعة العلوم الاسلامية العالمية ، فلسطين.
21-قحطان ، هدى علي (2019) :فاعلية تدريس العلوم باستخدام التساؤل الذاتي في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير التأملي ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، 3(4) .
22-قطامي ، يوسف محمود (2013) :"استراتيجية التعلم والتعليم المعرفية "، عمان ، دار الميسرة للنشر.
23-الكبيسي، عبد الواحد حميد وعبد العزيز محمد فخري (2016): أثر استراتيجية الأبعاد السداسية ( PDEODE) في التحصيل والدافعية العقلية في الرياضيات لدى طلاب الرابع الأدبي، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (11)، 76- 94.
24-محرم ، هبة عبد الحميد ،(2018) :"فعالية استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير التوليدي في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية " مجلة كلية التربية ، عمان .
25-محمد ، حنان سمير (2020) :أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه على تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية ، المجلة علمية لجمعية أمسيا التربية عن طريق الفن ،24 .
26-المحيسن ، ابراهيم بن عبدالله ،(2007) :"تدريس العلوم تأصيل وتحديث"، الرياض ، مكتبة العبيكان.
27-محمود، شيماء محمد سيد (2019): أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEOFE في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الحس التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والتنفسية، كلية التربية، الجزء الثاني، (12)، 293- 345.
28-مكاون ، حسين سالم (2016) : أثر استخدام التعلم المدمج في تحصيل واستبقاء المعلومات لطلبة الصف الخامس العلمي ، بمادة علم الاحياء ، مجلة كلية التربية الاساسية ، المجلد 22 ، العدد 95 /علمي .
29-المنيزل ، عبدالله فلاح وعدنان يوسف عتوم (2010) : مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، ط1، دار اثراء للنشر والتوزيع ، عمان.
30-مهاود، حشمت عبد الصابر أحمد (2020): استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) المدعمة ببيئة تعلم إلكترونية في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 430- 482.
31-النجدي، احمد (1999) :تدريس العلوم في العالم المعاصر :المدخل في تدريس العلوم ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر.
32- Brown F.G (1981): Measuring Classroom Achievement, Holt Rinehart and Coniston, New York.
33-Hammoud, Rabab (2020): The Effect of Using the Six Hats Strategy on the Mathematical Achievement of First Intermediate Grade Students and their Flexible Understanding, Maysan Journal of Academic Studies, Volume (19) Issue (39).
المصادر العربية المترجمة الى اللغة الانكليزية
-Abu Darb, Alam Ali (2019): The effectiveness of the think-aloud strategy to develop cognitive achievement and generative thinking in social studies among second-year preparatory students, Journal of the Faculty of Education, Mansoura, 2(105(.
2- Al-Baydani, Walid Khaled Abdul, (2020): The effect of the PDEODE strategy on the achievement of fifth-grade students in physics and their cognitive failure, Al-Fath Journal for Psychological and Educational Research, College of Basic Education, University of Diyala, Volume 24, Issue 2.
3-Al-Jalali, Laman Mustafa (2011). Academic achievement, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.
4- Jamal, Muhammad Jihad, (2005): Developing creative thinking skills, United Arab Emirates, Dar Al-Kitab Al-Jami.
5- Al-Khatib, Muhammad Ahmad, (2012): The effect of a PDEODE teaching strategy based on the constructivist curve on mathematical thinking, comprehension of mathematical concepts and retention of tenth grade students, Journal of Educational Science Studies, Jordan, 39 (1(
6- Al-Khalaydeh, Salem (2003): The effectiveness of the constructivist learning model in the achievement of first-year secondary school science students in biology and students' attitudes towards it, unpublished doctoral dissertation, University of Amman, Jordan.
7- Al-Dulaimi, Ihsan Alawi and Adnan Mahmoud (2005): Measurement and evaluation in the educational process, 1st ed., Ahmed Al-Dabbagh Library, Baghdad.
8- Zaytoun, Ayesh, (2010): Science teaching methods, 2nd ed., Dar Al-Shorouk, Amman.
9- Al-Salamat, Muhammad Khair, (2012): The effectiveness of using the (PDEODE) strategy for upper primary school students in their acquisition of physical concepts and their scientific thinking, An-Najah University Journal for Research in Humanities, Volume 26 (9). 10- Suleiman, Tahani Muhammad, (2015): Using the six-dimensional strategy (PDEODE) to develop deductive reasoning and achievement in science among middle school students, Journal of Scientific Education, Egypt, Vol. 18, No. 6.
11- Sharif, Asmaa Bassam, (2019): The effect of educational platforms in modifying biological concepts and developing creative thinking skills among ninth-grade female students in light of their level of self-efficacy, PhD, College of Graduate Studies, University of Jordan.
12- Al-Shahri, Dhafer Abdullah Muhammad (2018): Preferred learning styles according to the VARK model among secondary school students in Namas Governorate and their relationship to some variables, International Journal of Specialized Education, 7(8), 133.
13- Al-Saidi, Samir Mansour (2014): The effectiveness of the educational scaffolding strategy "electronically supported" in teaching mathematics and its impact on developing generative thinking skills among students with learning difficulties in the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia Saudi Arabia, Journal of Special Education and Rehabilitation, 11(44).
14- Al-Tayti, Muhammad Hamad (2001): Developing Creative Thinking Abilities, 1st ed., Al-Maysarah Publishing House, Amman.
15- Abdul Wahid, Alaa Ahmed and Ali Hakam Anad, (2021): Generative Thinking among Secondary School Biology Teachers, Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, Issue (1).
16- Al-Atoum, Adnan Yousef and Abdul Nasser Al-Jarrah and Muwaffaq Bishara, (2007): Developing Thinking Skills, Theoretical Models and Practical Applications, Dar Al-Masirah Publishing House, Amman.
17- Allam, Salah Al-Din Mahmoud (2009): Educational Measurement and Evaluation in the Teaching Process, 2nd ed., Dar Al-Masirah Publishing and Distribution House, Amman.
18- Aloun, Wasan Qasim (2016): The effect of using Vigo-Teske's theory on the achievement of fifth-grade scientific students in biology, Journal of the College of Basic Education, Volume 22, Issue 96/Scientific.
19- Fathi Jarwan: Teaching Thinking (Concepts and Applications), United States of America, Dar Al-Kutab Al-Jami'i, 1999.
20- Al-Falah, Fakhri Ali (2013): The effect of the PDEODE strategy based on the principles of constructivist theory on the achievement of Jordanian basic stage students in chemistry and in improving their reflective thinking skills and performance skills, unpublished doctoral dissertation, Faculty of Arts and Educational Studies, International Islamic University, Palestine.
21- Qahtan, Huda Ali (2019): The effectiveness of teaching science using self-questioning in academic achievement and developing reflective thinking skills, Journal of Educational and Psychological Studies, 3(4).
22-Qatami, Yousef Mahmoud (2013): "Cognitive Learning and Teaching Strategy", Amman, Al-Maisarah Publishing House.
23-Al-Kubaisi, Abdul Wahid Hamid and Abdul Aziz Muhammad Fakhri (2016): The effect of the six-dimensional strategy (PDEODE) on achievement and mental motivation in mathematics among fourth-grade literary students, the International Journal of Specialized Education, 5 (11), 76- 94.
24-Muharram, Hiba Abdul Hamid, (2018): "The effectiveness of the SCAMPER strategy in developing generative thinking in physics among secondary school students" Journal of the Faculty of Education, Amman.
25-Muhammad, Hanan Samir (2020): The effect of employing the guided imagination strategy on developing generative thinking skills among students of the Faculty of Specific Education, Alexandria University, the scientific journal of the Amsya Association for Education through Art, 24.
26- Al-Muhaisin, Ibrahim bin Abdullah, (2007): "Teaching Sciences: Authentication and Modernization", Riyadh, Al-Obeikan Library.
27- Mahmoud, Shaimaa Muhammad Sayed (2019): The effect of using the six-dimensional strategy PDEOFE in teaching social studies on developing the historical sense among students in the second cycle of basic education, Fayoum University Journal of Educational and Respiratory Sciences, Faculty of Education, Part Two, (12), 293-345.
28- Makawon, Hussein Salem (2016): The effect of using blended learning on the acquisition and retention of information for fifth-grade science students, in the subject of biology, Journal of the Faculty of Basic Education, Volume 22, Issue 95 / Scientific.
29- Al-Munizil, Abdullah Falah and Adnan Youssef Atoum (2010): Research Methods in Educational and Psychological Sciences, 1st ed., Ithraa Publishing and Distribution House, Amman.
30-Mahoud, Hashem Abdel-Saber Ahmed (2020): Using the six-dimensional strategy (PDEODE) supported by an electronic learning environment in teaching mathematics to
32- Brown F.G (1981): Measuring Classroom Achievement, Holt Rinehart and Coniston, New York.
33-Hammoud, Rabab (2020): The Effect of Using the Six Hats Strategy on the Mathematical Achievement of First Intermediate Grade Students and their Flexible Understanding, Maysan Journal of Academic Studies, Volume (19) Issue (39).
