اثر التدريس على وفق المنشطات العقلية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في النصوص الادبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية

المؤلفون

  • أ.م.د. عناية يوسف حمزة الجامعة المستنصرية- كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

Teaching, mental stimulants, achievement, literary texts

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف( أثر التدريس على وفق المنشطات العقلية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في النصوص الادبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية).  حددت الباحثة مجتمع البحث بطالبات الصف الرابع الادبي في المدارس الاعدادية والثانوية الحكومية النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد/الرصافة الاولى ،ثم حددت عينة البحث المكونة من(49) طالبة موزعة على مجموعتين الاولى تجريبية تضم  (25) طالبة تمثلها شعبة (جـ)، والثانية ضابطة وتضم(24) طالبة وتمثلها شعبة (أ). بعد الانتهاء من التجربة طبقت الباحثة الاختبارالتحصيلي المكون من (30) فقرة من نوع الاختبار من متعددعلى عينة البحث ،بعد أن تم التأكد من صدقه الظاهري ومن القوة التمييزية لفقراته ومعامل الصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة وثباته  وقد اظهرت النتيجة بعد معالجتها احصائياً باستعمال الاختبار التائي (T-test) الآتي:

تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي

وفي ضوء نتيجة البحث وضعت الباحثة عدة توصيات ومقترحات.

الكلمات المفتاحية: التدريس، المنشطات العقلية، التحصيل، النصوص الادبية

مشكلة البحث:

 رغم ما يحظى به الادب بنصوصه الشعرية والنثرية من أهمية كبرى بين الفروع  القيمة للغة العربية والتي يمكن الاستعانة بها كمدخلات في تحسين مستويات الاستيعاب الادبي ومهارات التواصل من خلال اللغة، إلّا أنّ هناك مشكلة كثيراً ما تعاني منها مدرسات اللغة العربية فيما يتعلق بالنصوص الادبية وهي انصراف الطالبات عن حفظ تلك النصوص وزهدهنَّ عنها، إذ نجدهنّ يعدنّها من الواجبات الثقيلة ولا يولنّها إلا اهتماماً قليلا(الزويني،2012،ص8)

وتعتقد الباحثة أن من الاسباب التي تقف وراء هذا الضعف هو اتباع طرائق التدريس الاعتيادية التي تعتمد على الاسلوب التقليدي في عرض الموضوعات الادبية دون الاهتمام بفاعلية الطالبات واثارتهن وجعلهن المحور الرئيس في  التدريس .إذ إنها لم تعد فاعلة في التعامل والتفاعل مع متغيرات العصر الحالي الذي يتميز بالتقدم العلمي والانفجار المعرفي وقد تأكد هذا الاحساس بالمشكلة لدى الباحثة من طريق:

أولاً: إجابات  (27)مدرسة من مدرسات اللغة العربية لطالبات الصف الرابع الادبي في المدارس الاعدادية والثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الاولى عن الاستبانة المفتوحة التي وجهتها لهنّ وقد تضمنت سؤالين ،الاول :يتعلق بالطرائق التدريسية المتبعة في تدريس النصوص الادبية ،والثاني :يتعلق بمستوى تحصيل الطالبات في موضوعات النصوص الادبية،فكانت اجابات (93%) منهن عن السؤال الاول تشير إلى تمسكهنّ باتباع طرائق التدريس الاعتيادية بإستثناء بعض ممن يستعملن التعلم التعاوني، وفيما يخص السؤال الثاني فكانت اجابات 89% منهن تشير إلى أن هناك ضعفاً في تحصيل الطالبات في موضوعات النصوص الادبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية.

ثانياً: ما أكدّته نتائج دراسات عدة من وجود ضعف لدى المتعلمين في موضوعات النصوص الادبية كدراسة (الزويني وحمادي، 2012)، ودراسة (جاسم، 2022) كما أكدّ هذا الضعف ابراهيم بقوله: "إنّ تدريس الادب في المدارس الثانوية لا يحقق الاغراض المنشودة، وإنّ المادة الادبية تعرض على المتعلمين بشكل سطحي، وتدّرس دراسة جافة دون عناية بالتحليل والموازنة".

                                                                                  (ابراهيم، 1973، ص263)

لذا ارتأت الباحثة تطبيق إحدى اساليب التدريس الحديثة وهو اسلوب المنشطات العقلية علّه يسهم في مساعدة الطالبات على معالجة الموضوعات الادبية وفهمها واستيعابها.

المصادر:

* القرآن الكريم.

  1. ابراهيم, عبد العليم (1991): الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، ط7، دار المعارف، مصر.
  2. ابن منظور، جمال الدين (1956): لسان العرب، ج15، دار بيروت للطباعة، بيروت.
  3. ابو حماد, ناصر الدين (2011): اختبارات الذكاء الدليل والمرجع الميداني، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان.
  4. ابو رياش، حسين محـمد (2007): التعلم المعرفي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
  5. ابو الضبعات، إسماعيل(2007): طرائق تدريس اللغة العربية، دار الفكر، عمان.
  6. أبو غزال، معاوية محمود (2013): علم النفس العام، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.
  7. أبو كبة، محـمد أحمد (1990): مدخل إلى علم النحو وقواعد العربية، مؤسسة زهران للخدمات والنشر، عمان.
  8. الابيض، عباس علي كريدي (2010): أثر منشطات الادراك في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة الجغرافية، كلية التربية / الجامعة المستنصرية (رسالة ماجستير غير منشورة).
  9. الجبوري، حسين محـمد جواد (2012): منهجية البحث العلمي مدخل لبناء المهارات البحثية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  10. جاسم، ساكن عواد (200): مستوى تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص، مجلة العلوم الاسلامية، العدد 31 آب، المديرية العامة لتربية الانبار.
  11. الجبوري، حسين محـمد جواد (2012): منهجية البحث العلمي مدخل لبناء المهارات البحثية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  12. جرجس، جرجس (2005)، معجم مصطلحات التربية والتعليم، دار النهضة العربية، بيروت.
  13. جروان، فتحي عبد الرحمن (1999): تعلم التفكير مفاهيم وتطبيقات، دار الكتاب الجامعي، عمان.
  14. جلال، سعد (2001): القياس النفسي والمقاييس والاختبارات، دار الفكر العربي، القاهرة.
  15. الحمداني، انتصار كاظم (2005): سيكولوجية التدريس ووظائفه، دار الاخوة للنشر والتوزيع، عمان.
  16. الدايني، بتول محـمد جاسم (2006): أثر استخدام منشطات الادراك في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي وتنمية مهاراتهن العقلية، جامعة بغداد – كلية التربية ابن الهيثم (اطروحة دكتوراه غير منشورة).
  17. دروزة، أفنان نظير (1995): استراتيجيات الادراك ومنشطاتها كأساس لتصميم التعليم، دار الشروق للنشر والتوزيع، الاردن.
  18. الدليمي، طه علي حسين (2009): تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية، عالم الكتب الحديث، الاردن.
  19. الراوضة، صالح وآخرون (2012): التكنولوجيا وتصميم التدريس، دار زمزم للنشر والتوزيع، الاردن.
  20. زاير، سعد علي وإيمان، اسماعيل عايز (2011): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، مطبعة ثائر، العراق – بغداد.
  21. الزويني، ابتسام صاحب موسى، وحمزة عبد الواحد حمادي (2012): مستوى طالبات الصف الخامس الاعدادي/ الفرع العلمي في مادة الادب والنصوص، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية، العدد (9)، المجلد (1)، جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية.
  22. الساموك، سعدون محمود نهدى علي جواد الشمري (2005): مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها، دار وائل للنشر والتوزيع، الاردن.
  23. السرحان، دمرداش، وكامل منير (1972): المناهج، القاهرة.
  24. شحاتة، حسن (1993): تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط2، الدار المصرية، القاهرة.
  25. صالح، رحيم علي، وسما تركي داخل (2018): المنهج والكتاب المدرسي، مكتبة نور الحسن للطباعة والنشر، بغداد – العراق.
  26. الظاهر، زكريا محـمد وآخرون (1999): مبادئ القياس والتقويم، دار الثقافة، الاردن.
  27. الطلحي، بشرى موسى سالم (2020): فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة الادب وتنمية مهارات التذوق الادبي لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، العدد 110، جامعة المنصورة، كلية التربية.
  28. عبد الباري، ماهر شعبان (2010): استراتيجيات فهم المقروء، دار المسيرة، عمان.
  29. عبد الحميد، هبه محمد (2006): انشطة ومهارات القراءة والاستذكار في المدرستين الابتدائية والاعدادية، دار صفاء، عمان.
  30. عبد الرحمن، احمد محـمد، وعدنان حقي زنكنة (2007): الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم التربوية والتطبيقية، دار الوفاق، بغداد.
  31. عبد المجيد، اياد (2015): المهارات الاساسية في اللغة العربية، مركز الكتاب الاكاديمي.
  32. عدس، عبد الرحمن (2005): علم النفس التربوي (نظرة معاصرة)، دار الفكر، عمان.
  33. عطية، محسن علي (2009): الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  34. عطية، محسن علي (2010): استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء، دار المناهج، عمان.
  35. كاتوت، سحر أمين (2009): طرق تدريس التاريخ، دار دجلة للنشر والتوزيع، عمان.
  36. الكبيسي، عبد الواحد حميد (2007): القياس والتقويم تشديدات ومناقشات، دار جرير، عمان.
  37. مدكور، احمد علي (2010): طرق تدريس اللغة العربية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
  38. هراط، ابراهيم عويد (2014): أثر منشطات الادراك في الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة بابل (رسالة ماجستير غير منشورة).
  39. الوائلي، سعاد عبد الكريم (2004): طرائق تدريس البلاغة والادب، دار الشروق للنشر والتوزيع، رام الله، المنارة.
  40. وزارة التربية (1991): منهج الدراسة الاعدادية، مطابع شركة الفنون للطباعة، جمهورية العراق – بغداد.

المصادر الأجنبية:

38- Bloom, B-s-and others (1971): Hand bout on formative and summative evaluation of Student learning, New York, McGraw-Hill.

39-chaplin J.P-G-(1971): Dictionary of psychology New-York, dell.

  1. Hedges.W.D. (1966): Dictionary of Education 3ed, new york Me, call fornig word worth

41- Wlom, A (1987): met cognitive class room instruction readlay Horizons, 27 (2).

Reference :

* The Holy Quran.

  1. Ibrahim, Abdul-Aleem (1991): Technical Guide for Arabic Language Teachers, 7th ed., Dar Al-Maaref, Egypt.
  2. Ibn Manzur, Jamal Al-Din (1956): Lisan Al-Arab, Vol. 15, Dar Beirut Printing, Beirut.
  3. Abu Hammad, Nasser Al-Din (2011): Intelligence Tests, Guide and Field Reference, Modern World of Books for Publishing and Distribution, Amman.
  4. Abu Riash, Hussein Muhammad (2007): Cognitive Learning, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.
  5. Abu Al-Dabaat, Ismail (2007): Methods of Teaching the Arabic Language, Dar Al-Fikr, Amman.
  6. Abu Ghazal, Muawiyah Mahmoud (2013): General Psychology, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman.
  7. Abu Kabba, Muhammad Ahmad (1990): Introduction to Grammar and Arabic Rules, Zahran Foundation for Services and Publishing, Amman.
  8. Al-Abyad, Abbas Ali Kreidi (2010): The effect of cognitive stimulants on the achievement and retention of fourth-grade literary students in geography, College of Education / Al-Mustansiriya University (unpublished master's thesis).
  9. Al-Jubouri, Hussein Muhammad Jawad (2012): Scientific research methodology, an introduction to building research skills, Safaa Publishing and Distribution House, Amman.
  10. Jassim, Sakin Awad (200): Level of achievement of fifth-grade literary students in literature and texts, Journal of Islamic Sciences, Issue 31, August, General Directorate of Anbar Education.
  11. Al-Jubouri, Hussein Muhammad Jawad (2012): Scientific research methodology, an introduction to building research skills, Safaa Publishing and Distribution House, Amman.
  12. Gerges, Gerges (2005), Dictionary of Educational Terms, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut.
  13. Jarwan, Fathi Abdul Rahman (1999): Learning to Think, Concepts and Applications, Dar Al-Kitab Al-Jami'i, Amman.
  14. Jalal, Saad (2001): Psychological Measurement, Scales and Tests, Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo.
  15. Al Hamdani, Intisar Kazim (2005): Psychology of Teaching and its Functions, Dar Al Ikhwa for Publishing and Distribution, Amman.
  16. Al Dayni, Batoul Mohammed Jassim (2006): The Effect of Using Cognitive Stimulants on the Achievement of Fifth Grade Female Students in Science and the Development of Their Mental Skills, University of Baghdad - College of Education Ibn Al Haytham (Unpublished PhD Thesis).
  17. Darwaza, Afnan Nazir (1995): Cognitive Strategies and Stimulants as a Basis for Educational Design, Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution, Jordan.
  18. Al Dulaimi, Taha Ali Hussein (2009): Teaching Arabic Language between Traditional Methods and Innovative Strategies, Modern World of Books, Jordan.
  19. Al Rawda, Saleh and others (2012): Technology and Instructional Design, Dar Zamzam for Publishing and Distribution, Jordan.
  20. Zayer, Saad Ali and Iman, Ismail Ayez (2011): Arabic language curricula and teaching methods, Thaer Press, Iraq - Baghdad.
  21. Al-Zuwaini, Ibtisam Saheb Musa, and Hamza Abdul Wahid Hammadi (2012): Level of fifth-grade female students/scientific branch in literature and texts, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, Issue (9), Volume (1), University of Babylon/College of Basic Education.
  22. Al-Samouk, Saadoun Mahmoud Nahdi Ali Jawad Al-Shammari (2005): Arabic language curricula and teaching methods, Wael Publishing and Distribution House, Jordan.
  23. Al-Sarhan, Damardash, and Kamel Mounir (1972): Curricula, Cairo.
  24. Shehata, Hassan (1993): Teaching Arabic between theory and practice, 2nd ed., Dar Al-Masryia, Cairo.
  25. Saleh, Rahim Ali, and Sama Turki Dakhil (2018): Curriculum and Textbook, Nour Al-Hassan Library for Printing and Publishing, Baghdad - Iraq.

26.Al-Zahir, Zakaria Muhammad and others (1999): Principles of Measurement and Evaluation, Dar Al-Thaqafa, Jordan.

27.Al-Talhi, Bushra Musa Salem (2020): The Effectiveness of Brainstorming Strategy in Teaching Literature and Developing Literary Appreciation Skills among Secondary School Female Students, Journal of the Faculty of Education, Issue 110, Mansoura University, Faculty of Education.

28.Abdul-Bari, Maher Shaaban (2010): Strategies for Understanding Reading, Dar Al-Masirah, Amman.

  1. Abdul-Hamid, Hiba Muhammad (2006): Reading and Memorization Activities and Skills in Primary and Preparatory Schools, Dar Safa, Amman.
  2. Abdul Rahman, Ahmed Mohammed, and Adnan Haqi Zangana (2007): Methodological patterns and their applications in educational and applied sciences, Dar Al-Wafaq, Baghdad.

31.Abdul Majeed, Iyad (2015): Basic skills in the Arabic language, Academic Book Center.

  1. Adas, Abdul Rahman (2005): Educational Psychology (Contemporary View), Dar Al-Fikr, Amman.
  2. Attia, Mohsen Ali (2009): Total Quality and Innovation in Teaching, Safaa Publishing and Distribution House, Amman.

34.Attia, Mohsen Ali (2010): Metacognitive Strategies in Reading Comprehension, Dar Al-Manahij, Amman.

  1. Katout, Sahar Amin (2009): Methods of Teaching History, Dar Dijlah Publishing and Distribution, Amman.
  2. Al-Kubaisi, Abdul Wahid Hamid (2007): Measurement and Evaluation, Emphases and Discussions, Dar Jarir, Amman.
  3. Madkour, Ahmed Ali (2010): Methods of Teaching Arabic Language, 2nd ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.
  4. Harat, Ibrahim Awad (2014): The Effect of Cognitive Stimulants on Reading Comprehension among Second Intermediate Grade Students in Reading Subject, College of Education for Human Sciences, University of Babylon (Unpublished Master's Thesis).
  5. Al-Waili, Suad Abdul Karim (2004): Methods of Teaching Rhetoric and Literature, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Ramallah, Al-Manara.
  6. Ministry of Education (1991): Curriculum for Preparatory Studies, Al-Funun Printing Company Presses, Republic of Iraq - Baghdad.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

يوسف حمزة ع. . (2025). اثر التدريس على وفق المنشطات العقلية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في النصوص الادبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 25. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/650

إصدار

القسم

المقالات