التمييز الانفعالي وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر امهاتهم

المؤلفون

  • ا.م.د. اشواق صبر ناصر الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية
  • ا.م.د. ابتسام راضي هادي الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية
  • م.م. فاطمة سعيد ابراهيم الجامعة المستنصرية- كلية التربية الاساسية
  • م.م. ازهار جابر حمد

الكلمات المفتاحية:

التمييز الانفعالي, الذكاء الاجتماعي, تلاميذ المرحلة الابتدائية

الملخص

استهدف البحث الحالي تعرف:-

  1. التمييز الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهه نظر امهاتهم
  2. دلالة الفروق في التمييز الانفعالي على وفق متغيري الجنس (ذكور – اناث ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهه نظر امهاتهم
  3. الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر امهاتهم .
  4. دلالة الفروق في الذكاء الاجتماعي على وفق متغيري الجنس (ذكور – اناث ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهه نظر امهاتهم
  5. طبيعة العلاقة بين التمييز الانفعالي والذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهه نظر امهاتهم.

اقتصرت عينة البحث الحالي على (200) تلميذ وتلميذة من تلامذة المرحلة الابتدائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد أعدت الباحثات اداة لقياس التمييز الانفعالي بلغ عدد فقراته بصيغته النهائية (32 ) واداة اخرى لقياس الذكاء الاجتماعي بلغ عدد فقراتها (28 ) فقرة  واستخرج لهذا الادوات  الخصائص السايكومترية من صدق وثبات وبعد تطبيق الأدوات اظهرت النتائج ما يلي:

  1. لدى عينه البحث درجه عالية من التمييز الانفعالي.
  2. عدم وجود فروق في التمييز الانفعالي بين الذكور والإناث.
  3. لدى عينه البحث درجه عالية من الذكاء الاجتماعي.
  4. وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح الذكور في الذكاء الاجتماعي .
  5. هناك علاقة موجبة ذات دلالة احصائية بين التمييز الانفعالي والذكاء الاجتماعي .

المصادر العربية:

  • أبو حطب،فواد ( 1991 ) الذكاء الشخصي،المؤتمر السابع لعلم النفس ،الجمعية المصريـــــة للدراسات النفسية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .
  • ابو حلاوه , محمد السعيد (2005) وضعيه الذكاء الاجتماعي في اطار منظومه الشخصيه الانسانيه, كليه التربيه , جامعه الاسكندريه
  • الاعسر ،صفاء يوسف وناديــة شريف، وعزة خليل ( 2005 ) العقـــل وأشجاره السحريـــة،القاهرة دار الفكر العربي .
  • جابر ، عبد الحميد جابر ( 1997 ) الذكاء ومقاييسه ،ط10،دار النهضة العربية .
  • جاسم،ندوى سلمان (2018)،التسامح وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية،مجلة البحوث التربوية والنفسية،العدد57، 299-330
  • جروان ، فتحي عبد الرحمن ( 2002 ) أساليب الكشف عــن الموهوبين ورعايتهم،عمان، الأردن الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
  • جلال، سعد. (1984). علم النفس الاجتماعي. الطبعة الثانية، الإسكندرية. منشأة المعرفة.
  • الجوالده فؤاد والامام محمد 2010 التوحد ونظريه العقل عمبان دار الثقافه للنشر والتوزيع
  • حسن،خولة احمد ( 2006 ) بناء وتقنين مقياس الذكاء الجسمي – الحركي على طلبة كليات وأقسام التربية الرياضية في العراق ،أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) ،كلية التربيـــــة الرياضية للبنات، جامعة بغداد .
  • داروين ,تشارلز 2005 تعبير عن الانفعالات في الانسان والحيوانات ترجمه مجدي محمود المليجي ,طبعه الاولى ,القاهره, المشروع القومي للترجمه
  • الرحو , جنان سعيد( 2005 )اساسيات في علم النفس ,بيروت الدار العربيه للعلوم
  • الزغول ، عماد عبد الرحيم ( 2001 ) مبادئ علم النفس التربوي، الأمارات العربيــة، دار الكتاب الجامعي .
  • سيف الدين , هدى برهان( 2019) قراءه الانفعالات المعقده عن طريق الوجه الخصائص السايكوومتريه لبطاريه كامبرج ,مجله العلوم التربويه , العدد 7  ,الجزء3  , 170- 188
  • عبد الخالق, محمد( 2012) فعاليه برنامج معرفه سلوكي للتدريب على مهام نظريه العقل في تنميه مهارات التفاعل الاجتماعي لدى عين من الاطفال المعاقين سمعيا, رساله دكتوراه ,كليه التربيه, جامعه سوهاج .
  • عبد منشد،فيصل وعبد خليل،حازم (2024).الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي،مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانية،العدد٣، المجلد 49، 158-171
  • عكاشة ,احمد محمود ,وعكاشة ,طارق احمد (2009 )علم النفس الفسيولوجي ,القاهرة ,مكتبة الانجلو المصرية .
  • عمر ,منال مهدي, وعبد اللطيف, مريم محمد( 2015 )برنامج قراءه العقل لتدريس مفاهيم نظريه العقل للاطفال الذواتين وذوي التاخر المعرفي ,القاهره ,مكتبه الانجيلا ,المصريه.
  • الغول, احمد عبد المنعم محمد(1993 )الكفاءة الذاتيه والذكاء الاجتماعي وعلاقتهما ببعض العوامل الوجدانيه لدى المعلمين التربويين وغير التربويين وانجاز طلابهم الاكاديمي, رساله الدكتوراه في فلسفه التربيه, جامعه اسيوط ,كليه التربيه ,قسم علم النفس.
  • فارس، ابتسام محمد ( 2006 ) فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلــة الثانويـــــة في مادة علم النفس،  أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة .
  • الكيال, احمد (2003) البيئه النفسيه لذكاء الموضوعي والذكاء الاجتماعي والذكاء الشخصي وعلاقته بمستويات تجهيز المعلومات في ضوء الجنس والتخصص الاكاديمي, مجله كليه التربيه ,جامعه عين شمس, العدد 22 ,الصفحه 168 -190
  • محمد , عادل عبد الله( 2002 ) الاطفال التوحديون دراسات تشخيصيه وبرامجيه , القاهره ,دار الرشاد للتوزيع والنشر.
  • المطيري ,خالد (2000 )الذكاء الاجتماعي لدى المتفوقين دراسة استكشافيه مقارنه بين طلاب المتفوقين عقليا وغير المتفوقين في المرحله الثانويه بمدارس الكويت ,رساله ماجستير, كليه الدراسات العليا, جامعه الخليج العربي ,البحرين
  • النعمه , طه , والعجيلي ,صباح( 2004) مدخل الى علم النفس  ,بغداد , مطبعه المجمع العلمي
  • الياسرى , حسين ( 2006 ) . صعوبات التعلم الخاصة . بغداد : الدار العربية للعلوم .
  • Armastrng,Th;(1994) Multiple Intelligence in The Classroom. ASCD.COM.
  • Cantor, N., & Harlowe, R. E. (1994). Social intelligence and personality : flexible life-tasks pursuit. In R. J. Sternberg & P. Ruzgis (Eds.), Personality and Intelligence (pp. 137- 168). New York: Cambridge University Press.
  • Crowne, K. A. (2013). Cultural exposure, emotional intelligence, and cultural intelligence: An exploratory study. International Journal of Cross-Cultural Management, 13(1), 5-22.
  • Gardner,H. :(1983) Frames Of Mind, The theory of multiple Intelligence, New York ; Basic Books
  • Gardner,H.:(1997).Multiple Intelligences: The Theory New York, Basic Books.
  • Kaukiainen A, Björkqvist K, Österman K, Lagerspetz K, Forsblom S. 1995a. Peer- estimated social intelligence. Turku, Finland: University of Turku, Department of Psychology.
  • Nannies, E. (1988): A cognitive-developmental of emotional understanding and its implications for psychotherapy. In S.R. Shirk (Ed.), cognitive and child psychotherapy (pp. 91-115): New Press
  • Rose, P. (1998): The development of deaf and hearing children understanding of multiple emotions of varying valence and intensity. Unpublished Doctoral dissertation, Columbia University.
  • Sadiku, Matthew , Grace Am,. Adegoye , Abayomi Ajayi-Majebi , and Sarhan M. Musa(2022) Agricultural Intelligence: An Introduction, International Journal of Engineering Research and Applications, Vol. 12, Issue 9, pp. 01-06
  • Weichman , M.H(1977) . The relationship of children s social intelligence to measures of interpersonal and interpersonal social adjustment , Unpublished doctoral , New York University.
  • Wood Burn, E. (2008): The social aspects of learning: The role of theory of mind Understanding of teaching and social behavioral competence in school readiness. Unpublished Doctoral Dissertation, Pennsylvania University available

 

Translated Arabic Sources

  • Abu Hatab, Fawad (1991) Personal Intelligence, Seventh Conference of Psychology, Egyptian Society for Psychological Studies, Anglo Egyptian Library, Cairo.
  • Abu Halawa, Muhammad Al-Saeed (2005) The Status of Social Intelligence within the Framework of the Human Personality System, Faculty of Education, Alexandria University
  • Al-Aaser, Safaa Youssef, Nadia Sharif, and Ezzat Khalil (2005) The Mind and Its Magic Trees, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.
  • Jaber, Abdul Hamid Jaber (1997) Intelligence and Its Measures, 10th ed., Dar Al-Nahda Al-Arabiyya.
    • Jassim, Nadwa Salman (2018), Tolerance and its relationship to social intelligence among primary school students, Journal of Educational and Psychological Research, Issue 57, 299-330
  • Jarwan, Fathi Abdul Rahman (2002) Methods of detecting and caring for gifted students, Amman, Jordan Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
  • Jalal, Saad. (1984). Social Psychology. Second Edition, Alexandria. Knowledge Establishment.
  • Al-Jawaldeh Fouad and Imam Muhammad 2010 Autism and the Theory of Mind Amman, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution
  • Hassan, Khawla Ahmed (2006) Building and standardizing the scale of bodily-motor intelligence for students of colleges and departments of physical education in Iraq, PhD thesis (unpublished), College of Physical Education for Girls, University of Baghdad.
    • Darwin, Charles (2005) Expression of the Emotions in Man and Animals Translated by Magdy Mahmoud Al-Meligy, First Edition, Cairo, National Translation Project
  • Al-Raho, Janan Saeed (2005) Basics of Psychology, Beirut, Arab House for Sciences
  • Al-Zaghoul, Imad Abdul Rahim (2001) Principles of Educational Psychology, United Arab Emirates, University Book House.

 

  • Saif El-Din, Hoda Burhan (2019) Reading complex emotions through the face, psychometric properties of the Cambridge battery, Journal of Educational Sciences, Issue 7, Part 3, 170-188
  • Abdel Khaleq, Mohamed (2012) The effectiveness of a behavioral knowledge program for training on the tasks of the theory of mind in developing social interaction skills in a sample of hearing-impaired children, PhD thesis, Faculty of Education, Sohag University.
  • Abdul Manshed, Faisal and Abdul Khalil, Hazem (2024). Social intelligence among fifth grade primary school students, Basra Research Journal for Humanities, Issue 3, Volume 49, 158-171
  • Okasha, Ahmed Mahmoud, and Okasha, Tariq Ahmed (2009) Physiological Psychology, Cairo, Anglo Egyptian Library.
  • Omar, Manal Mahdi, and Abdul Latif, Maryam Muhammad (2015) Mind Reading Program for Teaching Theory of Mind Concepts to Children with Autism and Cognitive Delay, Cairo, Angela Library, Egyptian.
  • Al-Ghoul, Ahmed Abdel Moneim Mohamed (1993) Self-efficacy and social intelligence and their relationship to some emotional factors among educational and non-educational teachers and their students' academic achievement, PhD thesis in Philosophy of Education, Assiut University, Faculty of Education, Department of Psychology.
  • Fares, Ebtisam Mohamed (2006) The effectiveness of a program based on multiple intelligences in developing academic achievement and metacognitive skills among secondary school students in the subject of psychology, PhD thesis (unpublished), Institute of Educational Studies, Cairo University
  • Al-Kayyal, Ahmed (2003) The psychological environment of objective intelligence, social intelligence, and personal intelligence and its relationship to levels of information processing in light of gender and academic specialization, Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, Issue 22, Page 168-190
  • Mohammed, Adel Abdullah (2002) Autistic children, diagnostic and programmatic studies, Cairo, Dar Al-Rashad for Distribution and Publishing
  • Al-Mutairi, Khaled (2000) Social intelligence among gifted students, an exploratory comparative study between gifted and non-gifted students in secondary school in Kuwaiti schools, Master's thesis, College of Graduate Studies, University of the Arabian Gulf, Bahrain
  • Al-Naama, Taha, and Al-Ajili, Sabah (2004) Introduction to Psychology, Baghdad, Scientific Complex Press
  • Al-Yasiri, Hussein (2006). Special learning difficulties. Baghdad: Arab House for Sciences.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

صبر ناصر ا. ., راضي هادي ا. ., سعيد ابراهيم ف. ., & جابر حمد ا. . (2025). التمييز الانفعالي وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر امهاتهم. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 25. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/645

إصدار

القسم

المقالات