اثر استراتيجية التعلم البنائي في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الاول متوسط

المؤلفون

  • أ.د. كريم ناصر علي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م.د. أحمد علي الشنجار الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.5

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجية التعلم البنائي في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الاول متوسط.

ولتحقيق هذا الهدف وضع  الباحث  الفرضية الصفرية الآتية:

-لا توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعلم البنائي, ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.

    ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث إجراءات المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي, وتألفت عينة البحث من(60) طالب بواقع (30) طالب في المجموعة التجريبية و(30) طالب في المجموعة الضابطة, واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الاتية:

     ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معادلة معامل الصعوبة, ومعادلة معامل التمييز, ومعادلة معامل فاعلية البدائل, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة الفا كرونباخ ).

وأسفرت الدراسة على النتائج الآتية, تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم البنائي على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.

التنزيلات

منشور

2019-08-25

كيفية الاقتباس

علي أ. ك. ن., & الشنجار م. أ. ع. (2019). اثر استراتيجية التعلم البنائي في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الاول متوسط. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 16–1. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.5

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين