التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • أ.د. كريم ناصر علي الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية
  • م.د.ضياء عبد الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.256

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى امتلاك طلبة الصف الثاني المتوسط لمهارات التفكير الابداعي، ومعرفة علاقة ذلك بجنس الطلبة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة وبواقع (100) طالب و (100) طالبة، من مدارس محافظة بغداد.

وقد عد الباحثان مقياسا للتفكير الابداعي تكون من (30) فقرة وتم التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم طبق الباحثان المقياس على عينة البحث، وكشفت النتائج على امتلاك طلبة الصف الثاني المتوسط للتفكير الابداعي، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً في متغير الجنس، ومن خلال نتيجة البحث توصل البــاحثان إلى ضرورة تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط للكشف عن مفهوم الابداع لديهم وتوجيهها ورعايتها، وقدم الباحثــان عددا من التــوصيات واهمها الاهتمام بموضوع الإبداع على المستويين النظري والتطبيقي في المرحلة المتوسطة، واقتــرحا إجــراء دراسات مكملة للبحث الحــالي، ومنها حول علاقة التفكير الابداعي بمتغيرات اخر مثل (التحصيل، دافع الانجاز، اكتساب المفاهيم).

منشور

2020-06-20

كيفية الاقتباس

علي أ. ك. ن., & عبد م. (2020). التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, 14(29), 31–45. https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.256

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين