أثر التدريس وفق أنموذج أبلتون ( (Appletonفي تحصيل مادة الكيمياء والذكاء الثلاثي لدى طالبات الصف الخامس العلمي
الكلمات المفتاحية:
الكلمات الافتتاحية:الملخص
مستخلص البحث:
يستهدف البحث أثر أنموذج أبلتون في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي وذكائهن الثلاثي من خلال التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق أنموذج أبلتون، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق أنموذج أبلتون، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في ذكائهن الثلاثي.
يتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس العلمي في المدارس الثانوية, والإعدادية للمديرية العامة لتربية بغداد_الرصافة الثانية البالغة عددهن (5296)، وتم اختيار اعدادية الهدى للبنات قصديا لتكون عينة البحث وذلك لتعاون إدارة المدرسة مع الباحثة، وتضم المدرسة (3) شعب للصف الخامس العلمي، تم اختيار الشعبتين (ب) و(ج) عشوائيا، وبلغ عددهن (60) طالبة، بواقع (30) طالبة شعبة (ب) تجريبية ، و(30) طالبة شعبة (ج) ضابطة.، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين بالمتغيرات الاتية: ( العمر الزمني، اختبار المعلومات السابقة، أختبار الذكاء الثلاثي).
قامت الباحثة ببناء الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ، وتبني أختبار الذكاء الثلاثي ،
وتم التحقق من خصائصهما القياسية. وتم التحقق من السلامة الداخلية والخارجية للتجربة.
أستعملت في البحث الوسائل الإحصائية الآتية: لاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين معادلة معامل الصعوبة ، معادلة تمييز الفقرات ، معادلة فعالية البدائل الخاطئة ، معادلة كيودو ريتشادسون 20 ، معادلة أيتا لحجم الأثر.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق أنموذج أبلتون، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق أنموذج أبلتون ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الذكاء االثلاثي، لصالح المجموعة التجريبية.