أثر استراتيجيتي التعاقب الحلقي وتجريب الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ والتفكير المستقبلي لديهن

المؤلفون

  • ا.م.د. رنا حسيب كاظم الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التعاقب الحلقي ، تجريب الأسئلة ، التفكير المستقبلي، مادة التاريخ، الخامس الادبي

الملخص

مستخلص البحث:

    تهدف الدراسة تعرف اثر استراتيجيتي التعاقب الحلقي وتجريب الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ والتفكير المستقبلي لديهن ، بلغت العينة (87) طالبة موزعات على ثلاث مجموعات المجموعة ,التجريبية الاولى اللاتي يدرسن مادة  تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر باستراتيجية التعاقب الحلقي وطالبات والمجموعة التجريبية الثانية اللاتي يدرسن باستراتيجية تجريب الاسئلة وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية، اتبعت الباحثة منهج البحث التجريبي، وتألفت أداتا الدراسة من ( اختبار التحصيل ) من نوع الاختيار من متعدد وبلغ عدد فقراته ( 50) فقرة اختبارية و ( مقياس التفكير المستقبلي ) وبلغ ( 5 ) مهارات لكل مهارة ( 4) فقرات ، وبعد انتهاء التجربة وتحليلها احصائيا اظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ومقياس التفكير المستقبلي، واستنتجت الباحثة ان استراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجيتي التعاقب الحلقي وتجريب الاسئلة تراعي الفروق الفردية بين الطالبات، واوصت الباحثة ضرورة التركيز على مدرسات مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر في المرحلة الاعدادية على استعمال استراتيجيات مستندة  الى التعلم النشط، واقترحت الباحثة اجراء دراسات اخرى تتناول استراتيجيات اخرى من استراتيجيات التعلم النشط على مراحل دراسية اخرى .

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

حسيب كاظم ا. ر. . (2023). أثر استراتيجيتي التعاقب الحلقي وتجريب الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ والتفكير المستقبلي لديهن. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 549–572. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/448