التفكير الإستباقي وعلاقته بالمبادرة للنمو الشخصي لدى طالبات قسم رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير الإستباقي، المبادرة للنمو الشخصي، طالبات قسم رياض الأطفال.الملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي التعرف على التفكير الإستباقي وعلاقته بالمبادرة للنمو الشخصي لدى طالبات قسم رياض الأطفال، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (200) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، ولغرض تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير الإستباقي بعد إطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها، وتكون إختبار التفكير الإستباقي بصورته النهائية من (30) فقرة، وتبنت الباحثة مقياس المبادرة للنمو الشخصي لـ (Robitschek,2008)، والذي تم ترجمته وتكييفه للبيئة العراقية من (أسعد وطلاك،2020)، إذ تضمن مقياس المبادرة للنمو الشخصي بصيغته النهائية (16) فقرة، وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السيكومترية لأداتي البحث، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:
ـ إن طالبات قسم رياض الأطفال يتميزن بالتفكير الإستباقي.
ـ إن طالبات قسم رياض الأطفال يتميزن بالمبادرة للنمو الشخصي.
ـ وجود علاقة إرتباطية بين التفكير الإستباقي والمبادرة للنمو الشخصي لدى طالبات قسم رياض الأطفال، وتظهر عبر قيمة معامل الإرتباط.