فاعلية التدريس بانموذج جيبز في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • م. علي راضي سعد الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: أنموذج جيبز، التحصيل .

الملخص

مستخلص البحث:

    يرمي البحث الحالي إلى معرفة ( فاعلية أنموذج جيبز في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ) . وللتثبت من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية :

  • لايوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تدرس مادة التاريخ بأنموذج جيبز ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي.

   اختار الباحث تصميما تجريبيا بمجوعتين واحدة تجريبية والأخرى ضابطة  وكوفئت  مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في المتغيرات الآتية:

( العمر الزمني بالاشهر، درجات العام السابق ،اختبار الذكاء) .

           اقتصر البحث الحالي على طلاب الصف الرابع الادبي في( اعدادية العراق للبنين) وهي احدى المدارس التابعة لمدينة بغداد / مديرية تربية الكرخ الثالثة، وتم اختيار شعبتين من شعب الصف الرابع الادبي مثلت أحداهما المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ بأنموذج جيبز ،والبالغ عدد طلابها (31) طالبا ، ومثلت الثانية المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية والبالغ عددهم (31) طالبا ، وبهذا بلغ عدد أفراد عينة البحث(62) طالبا، و شملت المادة الابواب الاربعة الاولى من كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الادبي المقرر تدريسه للعام الدراسي 2021- 2022 .

    ولقياس مستوى تحصيل الطلاب أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً مكوناً من نوع اختيار   من متعدد ، تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، تحقق الباحث من صدقه وثباته وصعوبته وتمييزه ،تكون الاختبار التحصيلي بصيغته النهائية من (40) فقرة .

  اظهرت نتائج البحث :

1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ بأنموذج جيبز على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة التاريخ  بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي.

    وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

راضي سعد م. ع. . (2023). فاعلية التدريس بانموذج جيبز في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 482–504. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/444