لغز القيمة في العرض المسرحي / الذكاء البصري المكاني للمخرج زهير كاظم في اخراج مسرحية المقامة الواسطية انموذجا

المؤلفون

  • م.د. حيدر مجيد كاظم الوداي مجيد كاظم الوداي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : لغز القيمة , الذكاء البصري المكاني

الملخص

مستخلص البحث :

     لغرض الافادة الكـبرى و ايجاد مناطــق الالتقـاء و الوشائج التي ترتبط بين علم الاقتصاد ونظرياته ، وبين علم السيمياء ومقاربتهما مع الفن المسرحي ، تم البحث في هـذا المجال ، معتمدا نظريات سلوك المستهلك وتوازنه للوصول الى الاشباع و اللذة ، ونظرية سمات الطلب ، ومواصفات السلعة ، وهي من أحدث النظريات الاقتصادية في مجال تحليل السلوك الاقتصادي ، مع الاشارة الى من اتجه بهذا الاتجاه كالمخرج (مايرهولد) باستعماله للنظرية (التايلرية) في تقنين واقتصاد حركة الممثل في مسرحه .     وبناءً على ما تقدم، من وجود وشائج وتقارب ، ومقاربات بين السيمياء ومختلف العلوم ، وبالتدقيق فيما تحدث عنه (كاڨزان) من ـ اقتصادية العلامة ـ ، وجد الباحث ، إنه لامناص من الغور في منطقة المقاربة بين علم الاقتصاد وعلم السيميليوجيا ، ولاسيما بعد التحقق الدقيق من الباحث ، إذ وجد عدم تقارب هذين العلمين تطبيقياً الى الآن ، وذلك بما يحقق ثلاثيا معرفيا ، يصب في صالح هذا البحث ، ويتبلور هذا الثلاثي بالآتي :

المرحلة الاولى : محاولة الباحث التقريب بين علمي الاقتصاد والسيميولوجيا ، عبر دراسة العلامات في المسرح ، دراسة اقتصادية ، للتعرف على مناطق الكثافة ، والتكثيف الدلالي اقتصاديا ، وذلك من خلال تأسيس ما يطلق عليه الباحث باصطلاح (السيمياء الاقتصادية) ( Economic Semiotis ) .

المرحلة الثانية : وهي محاولة تلمس منهج علمي دقيق ـ سيميائي اقتصادي ـ لمدى تعلق العلمين وترابطهما ، في مناطق التقنين العلامي ، ولاسيما في منطقة الاخراج المعرى ، التي تحدث عنها (كاڨزان) . والتي اطلـــــق عليـــــها الباحث اصطـلاح (سيميولوجيا الاقتصاد) (Economic Semiology ) .

المرحلة الثالثة : محاولة الباحث ، التقريب بين المنهج السيميائي الاقتصادي الجديد ومنطقة الكثافة والتكثيف العلامي في العرض المسرحي .

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

مجيد كاظم الوداي م. ح. م. ك. ا. (2023). لغز القيمة في العرض المسرحي / الذكاء البصري المكاني للمخرج زهير كاظم في اخراج مسرحية المقامة الواسطية انموذجا. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 407–426. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/440