لغز القيمة في العرض المسرحي / الذكاء البصري المكاني للمخرج زهير كاظم في اخراج مسرحية المقامة الواسطية انموذجا
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : لغز القيمة , الذكاء البصري المكانيالملخص
مستخلص البحث :
لغرض الافادة الكـبرى و ايجاد مناطــق الالتقـاء و الوشائج التي ترتبط بين علم الاقتصاد ونظرياته ، وبين علم السيمياء ومقاربتهما مع الفن المسرحي ، تم البحث في هـذا المجال ، معتمدا نظريات سلوك المستهلك وتوازنه للوصول الى الاشباع و اللذة ، ونظرية سمات الطلب ، ومواصفات السلعة ، وهي من أحدث النظريات الاقتصادية في مجال تحليل السلوك الاقتصادي ، مع الاشارة الى من اتجه بهذا الاتجاه كالمخرج (مايرهولد) باستعماله للنظرية (التايلرية) في تقنين واقتصاد حركة الممثل في مسرحه . وبناءً على ما تقدم، من وجود وشائج وتقارب ، ومقاربات بين السيمياء ومختلف العلوم ، وبالتدقيق فيما تحدث عنه (كاڨزان) من ـ اقتصادية العلامة ـ ، وجد الباحث ، إنه لامناص من الغور في منطقة المقاربة بين علم الاقتصاد وعلم السيميليوجيا ، ولاسيما بعد التحقق الدقيق من الباحث ، إذ وجد عدم تقارب هذين العلمين تطبيقياً الى الآن ، وذلك بما يحقق ثلاثيا معرفيا ، يصب في صالح هذا البحث ، ويتبلور هذا الثلاثي بالآتي :
المرحلة الاولى : محاولة الباحث التقريب بين علمي الاقتصاد والسيميولوجيا ، عبر دراسة العلامات في المسرح ، دراسة اقتصادية ، للتعرف على مناطق الكثافة ، والتكثيف الدلالي اقتصاديا ، وذلك من خلال تأسيس ما يطلق عليه الباحث باصطلاح (السيمياء الاقتصادية) ( Economic Semiotis ) .
المرحلة الثانية : وهي محاولة تلمس منهج علمي دقيق ـ سيميائي اقتصادي ـ لمدى تعلق العلمين وترابطهما ، في مناطق التقنين العلامي ، ولاسيما في منطقة الاخراج المعرى ، التي تحدث عنها (كاڨزان) . والتي اطلـــــق عليـــــها الباحث اصطـلاح (سيميولوجيا الاقتصاد) (Economic Semiology ) .
المرحلة الثالثة : محاولة الباحث ، التقريب بين المنهج السيميائي الاقتصادي الجديد ومنطقة الكثافة والتكثيف العلامي في العرض المسرحي .