التفكير الايجابي وعلاقته بالتنور الرياضياتي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : التفكير الايجابي, التنور الرياضياتي .الملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي الى أيجاد العلآقة بين التفكير الايجابي والتنور الرياضياتي لدى طلبة قسم الرياضيات ,كلية التربية الاساسية ؛ وتكونت عينة البحث من (265) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثالثة للعام الدراسي (2021/ 2022 م ) ولتحقيق إهداف البحث اعدٌت الباحثتان مقياسا يقيس التفكير الايجابي في مادة الرياضيات، تكون بصورته الاولية من (27) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي : (تقدير الذات, حل المشكلات, اتخاذ القرار) وذات البدائل الثلاث ( ينطبق علي / ينطبق الى حد ما / لاينطبق علي) ؛ وقد تم التحقق من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من المحكمين والمؤلفة من الآساتذة المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية , كما تحقق من صدقه وحسب معامل ثباته باستعمال طريقة إعادة الاختبار ومعادلة كرونباخ الفا ,اذ بلغت قيمته (0,83) على الترتيب , وكما أعدت الباحثتان اختباراً للتنور الرياضياتي مكون من (23) فقرة موضوعية ذات الآختيار من متعدد وتم التحقق من صدقه وثباته إذ بلغت معامل ثباته باستعمال معادلة كودر ريتتشارسون 20( 0,87) وعوِلجت البيانات إحصائيا بأستعمال المتوسطات الحسابية ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي (z- test ) لعينه واحدة ولعيينتين مستقلين .
توصل البحث إلى النتائج الآتية :
- أن طلبة المرحلة الثالثة في قسم الرياضيات يمتلكون مستوى عالياً من التفكير الايجابي .
- أن طلبة المرحلة الثالثة في قسم الرياضيات يتمتعون بمستوى جيد من التنور الرياضياتي في مادة الرياضيات .
- وجود علاقة أرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التفكير الايجابي والتنور الرياضياتي في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثالثة في قسم الرياضيات .
وفي ضوء نتائج البحث التي تم التوصل اليها تضع الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها :-
-ضرورة معرفة مستوى التنور الرياضياتي الذي يمتلكه طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية
، لأجل توظيفه في توجية الطلبهَ نحو ممارسات أَكاديمية تتوآفق مع ذكا ءاتهم،وتشجيعَهم على أستثمِارها بشكل فاعلَ في عملية التعلِيم.
- ضرورة اجراء دراسات تبين اهمية تعليم مهارات التفكير الايجابي لمدرسي الرياضيات في المرحلة الثانوية وبيان اثره في تنورهم الرياضياتي.
منشور
النسخ
- 2024-02-09 (2)
- 2023-01-12 (1)