مدى تضمين كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط منحى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: منحى STEM ، التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، الصف الثالث المتوسطالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط على وفق منحى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة أهداف الدراسة إذ تحليل محتوى الكتاب على وفق مكونات منحى (STEM): العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وباستخدام التكرار والنسب المئوية، ومعادلة ) Holsti لحساب ثبات التحليل بين الباحث ونفسه عبر الزمن ،وبينه وبين باحث آخر. وقد توصل البحث إلى ان محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ركز على : أن أعلى نسبة للتوافر لمنحى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لجميع فصول الكتاب كانت لمجال ان الرياضيات الذي يقع في المرتبة الأولى بنسبة (57.77%) بواقع (2197) تكراراً، وتليه الهندسة بنسبة (33.74%) بواقع ( 1283) تكراراً، ثم العلوم بنسبة (8.15%) بواقع ( 310) تكراراً ، ثم التكنولوجيا بنسبة (0.18%) بواقع (13) تكراراً ، وفي ضوء ذلك فقد أوصى الباحث بـ: الاهتمام من قبل واضعي مناهج الرياضيات ومدرسي الرياضيات في التعليم الثانوي بالمتطلبات والموضوعات التي لم تحصل على التوافر الكافي داخل محتوى مناهج الرياضيات وبما يحقق منحى STEM بصورة ملائمة.وقيام الاعداد والتدريب في وزارة التربية بإعداد برامج للتنمية المهنية لمعلمي الرياضيات لتطبيق منحى STEM والتعرف على طرائق تنفيذه ..واقترح الباحث بعض المقترحات منها اجراء دراسات لتحليل وتقويم محتوى مناهج الرياضيات بمراحل التعليم العام في ضوء منهجية STEM.
