أثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير ألابتكاري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية ، التساؤل ، التفكير الابتكاريالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي إلى تعرّف (أثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير ألابتكاري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية)
ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-
"لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة ا لقواعد باستراتيجية التساؤل الذاتي، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية ".ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي، ذا المجموعتين التجريبية والضابطة، وهو من تصاميم الضبط الجزئي ، واختار ت الباحثة (عينة البحث) من مدرسة ( متوسطة الانوار للبنات ) الواقعة في ناحية الرصافة الاولى إحدى المدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى ، والتي تضم ثلاث شعب للصف ثاني المتوسط . واختيرت عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة وبلغت عينة البحث (66 ) طالبة بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية و(34) طالبة في المجموعة الضابطة . كافأت الباحثة بين المجموعتين إحصائياً باستعمال الاختبار التائي (test–t) لعينتين مستقلتين ومربع كاي (كا2) ؛في متغيرات العمر الزمني محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسي للأبوين ،واختبار الذكاء للعام الدراسي 2021/2022 ولم تكن هناك فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في هذه المتغيرات . وبعد أن حددت الباحثة موضوعات المادة العلمية التي؛ ستدِّرسها الباحثة في أثناء مدة التجربة بست موضوعات ، أختارت الباحثة موضوعاً واحداً من بينها على نحو عشوائي لإجراء اختبار تحصيلي نهائي وتطبيقه على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة) في نهاية التجربة اعتمدت الباحثة اختبار القدرة على التفكير الابتكاري الذي أعدّه الباحث، (سيد محمد خير الله) (الملحق1) في قياس التفكير الابتكاري، وقد اعتمدت الباحثة لهذا المقياس بسبب مناسبته للبيئة العربية، وصلاحيته لطلبة المرحلة المتوسطة ، فضلاً عن استعماله من باحثين آخرين لقياس؛ (التفكير الابتكاري)، وموافقة بعض الخبراء على استعماله لأغراض البحث الحالي . وبعد تحليل نتائج إجابات طالبات ومعالجتها إحصائياً توصلت الباحثة الى النتائج الاتية أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجربية اللائي درسن المطالعة باستراتيجية ا لتساؤل الذاتي على طالبات المجموعة التقليدية في اختبار مهارات التفكير ا لابتكاري البعدي ؛وترى الباحثة ان سبب ذلك يعود الى :-
- إنّ استعمال استراتيجية التساؤل الذاتي شجع الطالبات على القراءة والمشاركة والتخلص من عوامل الخوف و الخجل وتدفعهن نحو نحو الابتكارو الابداع .
- تساعد استراتيجية التساؤل الذاتي على إزالة الحواجز بين المدرسة والطالبات، مما يزيد من جرأة الطالبات على المشاركة بعيداً عن النقد المباشر الذي يحد من الابداع .