اثر استخدام برنامج Minitab في مهارة التفكير الاحصائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • م. م. نور علي مهدي

الكلمات المفتاحية:

برنامج Minitab ، مهارة التفكير الاحصائي

الملخص

مستخلص البحث:

          هدف البحث التعرف على اثر استخدام برنامج Minitab في مهارة التفكير الاحصائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط . اختيرت عينة البحث اختياراً عشوائياً من متوسطة الايمان للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى وتكونت من (50) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، ، بواقع (25) طالبة في كل مجموعة من مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة ، وكوفئت المجموعتان في المتغيرات الآتية (العمر الزمني بالأشهر، و الذكاء، و المعرفة السابقة في مادة الرياضيات ، والتحصيل السابق ، و المستوى التعليمي للأبوين)، وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022 – 2021) م ، وتم إعداد أداة البحث وهي: اختبار مهارة التفكير الاحصائي  مكون من (20) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وباستخدام معادلة كيودر ريتشاردسون (KR-20) كانت قيمة معامل الثبات ( 0.82)، تم تطبيق اداة البحث في نهاية التجربة وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام برنامج Minitab في مهارة التفكير الاحصائي على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية ، وفي ضوء النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات .

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

علي مهدي م. م. ن. . (2022). اثر استخدام برنامج Minitab في مهارة التفكير الاحصائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 531–552. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/406

إصدار

القسم

المقالات