بناء برنامج تدريبي قائم على أنموذج (S.A.M.R) لمدرسي الرياضيات وأثره في تحصيل طلبتهم

المؤلفون

  • م.م. مصطفى رعد عبد الرسول السعدي
  • أ.د. حسن كامل رسن الكناني

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، نموذج S.A.M.R، التحصيل، اختبار التحصيل، مدرسي الرياضيات.

الملخص

مستخلص البحث:

       يَهدُف البـحث الـحالي إلى بناء برنامج تدريبي قائم على أنموذج (S.A.M.R) لمدرسي الرياضيات ومعرفة أثره في تحصيل طلبتهم ولغرض التحقق من هـدف البـحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية: "لا يـوجد فـرق ذو دلالـة إحصـائية عنـد مـستوى دلالة (0.05) بـين متوسـطي الفـروق لـدرجات طلاب المـجموعة التـجريبية الـذين خَـضَعَ مُـدَرِسيهِم للـبرنامج التدريـبي القائم على أنموذج (S.A.M.R) والفـروق لـدرجات طـلاب المجـموعة الضابطـة الذيـن لم يَخضَعْ مُدَرِسـيهِم للـتدريب وفـق البـرنامج فـي اختـبار الـتحصيل". اعتمد الباحثان منهج البحث التجريبي والتصميم التجريبي للمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي، تم بناء البرنامج  وتطبيـق التـجربة على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2021-2022 الذين تم اختيار مدرسيهم بطريقة السحب العشوائي من مجتمع البحث، من غير الراسبين في صفوفهم، أذ تم اختيار (15) طلاب عشوائيا لكل مدرس ليكون العدد الكلي (465) طالب موزعون على مجموعتين أحدهما تمثل المجموعة التي خضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي والبالغ عددهم (225) طالب والأخرى تمثل المجموعة التي لم يخضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي والبالغ عددهم (240) طالب. ، وتم مكافأة مجموعتي الطلاب في المغيرات (العمر الزمي بالأشهر، التحصيل السابق في الرياضيات، اختبار المعلومات الرياضياتية السابقة)، تم بناء أداة البحث المتمثلة باختبار التحصيل، وتـم التحـقق من صـدقها وثباتها والخصائص السيكومترية لفقراتها وتم تدريب مدرسين المجموعة التجريبية اعتمادا على البرنامج التدريبي القائم على أنموذج (S.A.M.R)، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق أداة البحث على طلاب كلا المجموعتين، وأظهرت نتائج اختبار t-test)) لعينتين مستقلتين تفوق طلاب مدرسين المجموعة التجريبية على طلاب مدرسين المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان أن البرنامج التدريبي القائم على أنموذج (S.A.M.R)  كان له الأثر الإيجابي في رفع مستوى تحصيل طلابهم، كما أسهم في تلبية بعض الحاجات التدريبية لمدرسي الرياضيات، وأن دمج التقنية في تدريس الرياضيات يتماشى مع التطورات الحديثة في الميدان التربوي وتطوير المقررات الدراسية المختلفة من جهة وقدرات المدرسين وطلابهم من جهة أخرى. 

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. حسن كامل رسن الكناني

مستخلص البحث:

       يَهدُف البـحث الـحالي إلى بناء برنامج تدريبي قائم على أنموذج (S.A.M.R) لمدرسي الرياضيات ومعرفة أثره في تحصيل طلبتهم ولغرض التحقق من هـدف البـحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية: "لا يـوجد فـرق ذو دلالـة إحصـائية عنـد مـستوى دلالة (0.05) بـين متوسـطي الفـروق لـدرجات طلاب المـجموعة التـجريبية الـذين خَـضَعَ مُـدَرِسيهِم للـبرنامج التدريـبي القائم على أنموذج (S.A.M.R) والفـروق لـدرجات طـلاب المجـموعة الضابطـة الذيـن لم يَخضَعْ مُدَرِسـيهِم للـتدريب وفـق البـرنامج فـي اختـبار الـتحصيل". اعتمد الباحثان منهج البحث التجريبي والتصميم التجريبي للمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي، تم بناء البرنامج  وتطبيـق التـجربة على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2021-2022 الذين تم اختيار مدرسيهم بطريقة السحب العشوائي من مجتمع البحث، من غير الراسبين في صفوفهم، أذ تم اختيار (15) طلاب عشوائيا لكل مدرس ليكون العدد الكلي (465) طالب موزعون على مجموعتين أحدهما تمثل المجموعة التي خضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي والبالغ عددهم (225) طالب والأخرى تمثل المجموعة التي لم يخضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي والبالغ عددهم (240) طالب. ، وتم مكافأة مجموعتي الطلاب في المغيرات (العمر الزمي بالأشهر، التحصيل السابق في الرياضيات، اختبار المعلومات الرياضياتية السابقة)، تم بناء أداة البحث المتمثلة باختبار التحصيل، وتـم التحـقق من صـدقها وثباتها والخصائص السيكومترية لفقراتها وتم تدريب مدرسين المجموعة التجريبية اعتمادا على البرنامج التدريبي القائم على أنموذج (S.A.M.R)، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق أداة البحث على طلاب كلا المجموعتين، وأظهرت نتائج اختبار t-test)) لعينتين مستقلتين تفوق طلاب مدرسين المجموعة التجريبية على طلاب مدرسين المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان أن البرنامج التدريبي القائم على أنموذج (S.A.M.R)  كان له الأثر الإيجابي في رفع مستوى تحصيل طلابهم، كما أسهم في تلبية بعض الحاجات التدريبية لمدرسي الرياضيات، وأن دمج التقنية في تدريس الرياضيات يتماشى مع التطورات الحديثة في الميدان التربوي وتطوير المقررات الدراسية المختلفة من جهة وقدرات المدرسين وطلابهم من جهة أخرى. 

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

رعد عبد الرسول السعدي م. م. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & كامل رسن الكناني . . أ. ح. . (2022). بناء برنامج تدريبي قائم على أنموذج (S.A.M.R) لمدرسي الرياضيات وأثره في تحصيل طلبتهم. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 468–492. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/403

إصدار

القسم

المقالات