استراتيجية اعادة التركيز الايجابي وعلاقتها بـانماط الشخصية الهندسية لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية اعادة التركيز الايجابي , انماط الشخصية الهندسيةالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي :
- التعرف الى استراتيجية اعادة التركيز الايجابي لدى طلبة الجامعة .
- التعرف الى انماط الشخصية الهندسية لدى طلبة الجامعة .
- التعرف الى العلاقة الارتباطية بين ا ستراتيجية اعادة التركيز الايجابي و الشخصية الهندسية ( النمط الخطي:ويشمل المربع –المثلث – المستطيل والنمط الغير خطي ويشمل : الدائري – المتعرج ) لدى طلبة الجامعة.
ويتحدد البحث: بطلبة جامعة البصرة للدراسات الأولية الصباحية من كلا الجنسين ( ذكور – اناث ) وللتخصص (العلمي – الانساني ) للعام الدراسي ( 2020 -2021) وقد بلغت عينة الدراسة (400) طالباً وطالبة منهم (127) طالباً و (272) طالبة ومن التخصصين العلمي والانساني من طلبة جامعة البصرة للدراسة الصباحية ، وقد اختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اداة لقياس استراتيجية اعادة التركيز الايجابي حسب نظرية جارنفسكي(2001) وتكون المقياس بصيغته النهائية من ( 30 ) فقرة ، كما تم بناء اداة لقياس انماط الشخصية الهندسية حسب نظرية ديلينجر (2005) وتكون المقياس بصيغته النهائية من ( 15 ) فقرة, وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقاييس واستخراج الصدق والثبات لهما ، ومن ثم قامت الباحثة بتطبيق المقاييس على عينة من طلبة الجامعة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية مكونة من (400) طالباً وطالبةً وفي ضوء هدف البحث تم التوصل إلى النتائج الآتية:.
- ان طلبة الجامعة يمتلكون استراتيجية اعادة التركيز الايجابي .
- ان طلبة الجامعة يمتلكون انماط الشخصية الهندسية ( الخطي – الغير خطي )
- توجد علاقة ارتباطية بين استراتيجية اعادة التركيز الايجابي وانماط الشخصية الهندسية ( النمط الخطي: ويشمل المربع –المثلث – المستطيل والنمط الغير خطي ويشمل : الدائري – المتعرج ) لدى طلبة الجامعة .