استراتيجية اعادة التركيز الايجابي وعلاقتها بـانماط الشخصية الهندسية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • أ.د رحيم عبد الله الزبيدي
  • م.م لمياء حطاب رحيم

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية اعادة التركيز الايجابي , انماط الشخصية الهندسية

الملخص

مستخلص البحث :

يهدف البحث الحالي :

  • التعرف الى استراتيجية اعادة التركيز الايجابي لدى طلبة الجامعة .
  • التعرف الى انماط الشخصية الهندسية لدى طلبة الجامعة .
  • التعرف الى العلاقة الارتباطية بين ا ستراتيجية اعادة التركيز الايجابي و الشخصية الهندسية ( النمط الخطي:ويشمل المربع –المثلث – المستطيل والنمط الغير خطي ويشمل : الدائري – المتعرج  ) لدى طلبة الجامعة.

ويتحدد البحث: بطلبة جامعة البصرة للدراسات الأولية الصباحية  من كلا الجنسين ( ذكور – اناث ) وللتخصص (العلمي – الانساني ) للعام الدراسي ( 2020 -2021) وقد بلغت عينة الدراسة (400) طالباً وطالبة منهم (127) طالباً و (272) طالبة ومن التخصصين العلمي والانساني من طلبة جامعة البصرة للدراسة الصباحية ، وقد اختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اداة لقياس استراتيجية اعادة التركيز الايجابي حسب نظرية جارنفسكي(2001) وتكون المقياس بصيغته النهائية من ( 30 ) فقرة ، كما تم بناء اداة لقياس انماط الشخصية الهندسية حسب نظرية ديلينجر (2005) وتكون المقياس بصيغته النهائية من ( 15 ) فقرة, وتم التحقق من الخصائص السايكومترية  للمقاييس واستخراج الصدق والثبات لهما ، ومن ثم قامت الباحثة بتطبيق المقاييس على عينة من طلبة الجامعة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية مكونة من (400) طالباً وطالبةً وفي ضوء هدف البحث تم التوصل إلى النتائج الآتية:.

  • ان طلبة الجامعة يمتلكون استراتيجية اعادة التركيز الايجابي .
  • ان طلبة الجامعة يمتلكون انماط الشخصية الهندسية ( الخطي – الغير خطي )
  • توجد علاقة ارتباطية بين استراتيجية اعادة التركيز الايجابي وانماط الشخصية الهندسية ( النمط الخطي: ويشمل المربع –المثلث – المستطيل والنمط الغير خطي ويشمل : الدائري – المتعرج ) لدى طلبة الجامعة .

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

عبد الله الزبيدي أ. ر. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & حطاب رحيم م. ل. . (2022). استراتيجية اعادة التركيز الايجابي وعلاقتها بـانماط الشخصية الهندسية لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 437–455. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/401

إصدار

القسم

المقالات