النظرية التوسعية وأثرها في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة وسائل الاتصال

المؤلفون

  • طارق حسين محمود
  • أ.د حسين محمد علي ساقي
  • طارق حسين محمود

الكلمات المفتاحية:

النظرية التوسعية ,تحصيل , وسائل الاتصال

الملخص

مستخلص البحث:

   يهدف البحث الحالي الى التعرف على حجم اثر النظرية التوسعية في الاختبار التحصيلي المعرفي لمادة وسائل الاتصال. اختار الباحثون عينة البحث بطريقة عشوائية وتألفت من (54) طالبا وطالبة ,من طلبة المرحلة الرابعة موزعين بين قاعتين دراسيتين , مثلت القاعة (1) المجموعة التجريبية , بواقع (27) طالباً وطالبة , ومثلت القاعة (4) المجموعة الضابطة , بواقع (27) طالبا وطالبة ,اعتمد الباحثون التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) ذو الاختبارين القبلي والبعدي, كافأت مجموعتي البحث بمتغيرات(العمر الزمني ,الذكاء ,الخبرة السابقة),وأعد الباحثون أداة البحث (الاختبار التحصيلي) القبلي هو نفسه البعدي  مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو اربعة بدائل ,وتم التحقق من الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة للاختبار. ابتدأت التجربة في يوم الاربعاء الموافق(24/11/2021) لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة وانتهت يوم الاربعاء الموافق (12 / 1/ 2022), وبعد انتهاء التصحيح استعمل (الاختبار التائي) (t – Test) و(مربع ايتا U2 ), للتحقق من دلالة الفروق بين المجموعتين واظهرت النتائج التي توصل اليها الباحثون تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق النظرية التوسعية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

حسين محمود ط. . . . . . . . . . . . . . . . . ., محمد علي ساقي أ. ح. . . . . . . . . . . . ., & حسين محمود ط. . . . . . . . . . . . . . . . . . (2022). النظرية التوسعية وأثرها في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة وسائل الاتصال. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 418–436. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/400

إصدار

القسم

المقالات