اساليب التفكير وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات قسم رياض الاطفال
الكلمات المفتاحية:
اساليب التفكير،المعتقدات المعرفيةالملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي تعرف اساليب التفكيرو المعتقدات المعرفية لدى طالبات قسم رياض الأطفال.وتعرف علاقة اساليب التفكير بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات قسم رياض الأطفال . وتحدد البحث الحالي بطالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية للمراحل الدراسية كافة، للعام الدراسي (2021-2022)، وتكونت عينة البحث من (200) طالبة اختيرت بالأسلوب الطبقي العشوائي وبالتوزيع المتساوي، ، ومن اجل تحقيق اهداف البحث الحالي تم تبني مقياس اساليب التفكير ( الرحيم ,2021) والذي بني في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون (Harrison&Bramson,1982 ) لقياس (5) اساليب من اساليب التفكير, وهي( التركيبي , المثالي ,التحليلي , العملي , الواقعي ) ويتكون المقياس من (19) موقفا و (95 ) عبارة وتم اعداد مقياس المعتقدات المعرفية بالاعتماد على نظرية شومر Schommor) 1998, ) ووضعت شومر اربع مجالات وهي (الاعتقاد بالقدرة الثابتة ,الاعتقاد بالمعرفة البسيطة ,الاعتقاد بالمعرفة المؤكدة , الاعتقاد بالتعلم السريع وتكون المقياس من (44) فقرة بصورتها النهائية واستخرج صدق المقياسين باسلوبين الصدق الظاهري وصدق البناء، واستخرج لكل مقياس ثبات بطريقة اعادة الاختبار وبمعادلة الفا كرونباخ، وبعد تطبيق المقاييس على افراد العينة، تم تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا بالأستعانة بالبرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية ( SPSS)، وتوصل البحث لمتغيراساليب التفكيرالى النتائج الاتية: جاء اسلوب التركيبي بالمرتبة الاولى بمتوسط حسابي بلغ 68,720 وبانحراف معياري بلغ 8,850 وكانت القيمة التائية المحسوبة 18,752 وجاء اسلوب المثالي بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ 67,370 وبانحراف معياري بلغ 7,84وكانت القيمة التائية المحسوبة 18,718 وجاء اسلوب التحليلي بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ 66,21 وبانحراف معياري بلغ 5,958 وكانت القيمة التائية المحسوبة 21,786 وجاء اسلوب العملي بالمرتبة الرابعة بمتوسط حسابي بلغ 64,971 وبانحراف معياري بلغ 7,994 وكانت القيمة التائية المحسوبة 14,107 وجاء اسلوب الواقعي بالمرتبة الخامسة بمتوسط حسابي بلغ 63,137 وبانحراف معياري بلغ 7,57 وكانت القيمة التائية المحسوبة 11,471 وكانت القيم التائية لاساليب التفكير الخمسة اكبر من القيمة الجدولية البالغة 1,96 عند مستوى دلالة 0,05 ودرجة الحرية 199. واما بالنسبة الى متغير المعتقدات المعرفية، ان طالبات قسم رياض الاطفال عينة البحث لديهم مستوى جيد من المعتقدات المعرفية لان القيمة التائية المحسوبة (15,02) وهي أكبر من القيمة الجدولية البالغه (1.96) عند مستوى دلالة (0.05) ودرجة حرية (199) وان العلاقة بين اساليب التفكيروالمعتقدات المعرفية كانت دالة طرديا اي انه كلما امتلك الافراد اي اسلوب من هذه الاساليب للتفكير زادت المعتقدات المعرفية لدى الطالبات .