معوقات تطبيق التفكير الإبداعي في ضوء آراء معلمي مادة التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي
الكلمات المفتاحية:
معوقات ، التفكير الابداعيالملخص
مستخلص البحث :
رمت الدراسة الى تعرف ( معوقات تطبيق التفكير الإبداعي في ضوء آراء معلمي مادة التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي ) . تكونت عينة البحث من (50) معلما ومعلمة من مديرية تربية الرصافة الثانية في بغداد ممن يقومون بتدريس مادة التربية الاسلامية للصف السادس الابتدائي، وكانت اداة البحث استبانة مكونة من (29) فقرة موزعة على اربعة مجالات وهي : ( أهداف التدريس ، التخطيط للتدريس ،اساليب وانشطة التدريس، تقويم التدريس)، عالجت الباحثة البيانات باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي ، ومعامل ارتباط بيرسون والنسبة المئوية .
أظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات كثيرة وبدرجات مرتفعة تواجه معلمي مادة التربية الاسلامية في تطبيق التفكير الابداعي في تدريسهم ، وبناءً على نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات منها (تركيز معلمي التربية الاسلامية على التدريس الاستظهاري المقتصر على حفظ المعلومات)والتوصيات منها(عقد ورش عمل لتدريب معلمي مادة التربية الاسلامية على مهارات التفكير الابداعي والمقترحات منها (إجراء دراسة بشأن علاقة معوقات التفكير الابداعي لدى معلمي مادة التربية الاسلامية في المرحلة الابتدائية بالمتغيرين : سنوات الخبرة ، والمؤهل العلمي ).