التعلم الذاتي وعلاقته بالتفكير الابداعي والتفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة -ابن الهيثم
الكلمات المفتاحية:
التعلم الذاتي ، التفكير الابداعي ، التفكير الناقدالملخص
مستخلص البحث :
هدف البحث الى التعرف على مستوى التعلم الذاتي ومستوى التفكير الابداعي والتفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم ، جامعة بغداد والعلاقة بين المقاييس الثلاثة للعينة بشكل عام ، العلاقة بين مقياس التعلم الذاتي والتفكير الابداعي والتفكير الناقد بحسب متغير الجنس والمرحلة .تكونت عينة البحث الاساسية من (116) طالب وطالبة وبواقع (58)طالبا وطالبة من المرحلة الاولى و(58)طالبا وطالبة من المرحلة الرابعة، باستخدام الطريقة الطبقية العشوائية البسيطة لعينات متساوية من اربع كليات بواقع قسمين، ومن طلبة المرحلتين الدراسيتين الاولى والرابعة ،وبواقع (29)طالبا وطالبة من كل صف دراسي ، وتم الاعتماد على ثلاثة مقاييس جاهزة ،الاول اختبار التعلم الذاتي ،المعد من (جابر،2018) ،والثاني مقياس التفكير الابداعي الذي اعده (تورانس،1965)، وترجمه الى العربية (خير الله ،1981) ،والذي اعد النسخة العراقية ( الحكاك ،2010) والثالث مقياس التفكير الناقد ، والمعد من(جيلفورد ،1970) ، وتحققت الباحثة من مؤشرات الصدق والثبات للمقاييس الثلاثة قبل تطبيقها واستخدمت الوسائل الاحصائية المناسبة ، وتوصلت الى النتائج الاتية :
ان مستوى التعلم الذاتي والتفكير الابداعي والتفكير الناقد عال لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة–ابن الهيثم ،جامعة بغداد ، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات افراد العينة في المقاييس الثلاثة بشكل عام ،وتبعا لمتغير الجنس ، والمرحلة ، وتوصي الباحثة تشجيع استخدام التقنيات الحديثة والانترنيت لإتاحة فرصة للمتعلمين للتعلم الذاتي ، واكتشاف المعارف للوصول للمعلومات بأنفسهم. وتقترح إجراء دراسة مماثلة بين المتغيرات الثلاثة لدى موظفي وتدريسي الجامعة