اثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم المدعم بالهايبر ميديا في تحصيل مادة طرائق تدريس التربية الفنية

المؤلفون

  • حيدر علي جار الله
  • أ.م.د. فراس علي الكناني
  • أ.م.د. محمد جاسم العبيدي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التعلم من اجل الفهم مدعم بالهايبرميديا, تحصيل, مادة طرائق تدريس التربية الفنية.

الملخص

مستخلص البحث:

هدف البحث الى تعرف اثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم المدعم بالهايبر ميديا في تحصيل مادة طرائق تدريس التربية الفنية و لتحقيق هدف البحث استخدم الباحثين المنهج التجريبي على عينة من طالبات الصف الثالث من طالبات معهد الفنون الجميلة، و تكونت عينة البحث من (51) طالبة مقسمين على مجموعتين إحداهما ضابطة  (26) طالبة  و الأخرى تجريبية (25) طالبة . و كانت أداة البحث  اختبار تحصيلي معرفي (القبلي والبعدي) .وللوصول إلى نتائج البحث استخدم الباحثين مجموعة من (الأساليب الإحصائية و منها: الاختبار التائي  (t – test) لعينتين مستقلتين واستخدم هذا الاختبار للتكافؤ في متغيرات البحث وهي (العمر الزمني – الخبرة السابقة- الذكاء) بين افراد المجوعتين التجريبية والضابطة, وبعد تطبيق التجربة ظهر للباحث وجود فروق ذات دلالة احصائیة  بین متوسطي درجات طالبات المجموعة التجریبیة ودرجات طالبات في المجموعة الضابطة في التطبیق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجریبیة,  وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطي درجات طالبات المجموعة التجریبیة ودرجات طالبات في المجموعة الضابطة في التطبیق البعدي لصالح المجموعة التجریبیة. يوجد أثركبير لاستراتيجية التعلم من اجل الفهم المدعم بالهايبر ميديا في زيادة التحصيل للمجموعة التجريبية, و بناءاً على ما توصلت له الدراسة من نتائج , فقد اوصى الباحثين بعدة توصيات منها:

1- اعتماد استراتيجية التعلم من اجل الفهم في تدريس مادة طرائق تدريس التربية الفنية لطالبات الصف الثالث في معهد الفنون الجميلة لما اثبتته من نجاح في التجربة مع عينة البحث.

2- يشجع التدريس باستراتيجية التعلم من اجل الفهم على التفاعل بين المتعلم والمعلم ويساعد على حرية ابداء الراي وطرح المفاهيم المختلفة والأفكار البناة البعيدة عن السخرية والنقد اللاذع ويعد ذلك مؤشرا على اثارة الدافعية نحو التعلم الفعال مما يزيد من تحصيل المادة. واكمالا للدراسة فقد اقترح الباحثين عددا من المقترحات , منها :

  • اجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية أخرى في نقس المادة.

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

علي جار الله ح. . . . . . . . . . . . . . . . . ., علي الكناني أ. ف. . . . . . . . . ., & جاسم العبيدي أ. م. . (2022). اثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم المدعم بالهايبر ميديا في تحصيل مادة طرائق تدريس التربية الفنية. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 238–260. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/391

إصدار

القسم

المقالات