التفكير التحليلي لدى تدريسيي الجامعة
الكلمات المفتاحية:
التفكير التحليلي، تدريسي الجامعةالملخص
مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير التحليلي لدى تدريسي الجامعة ، الفروق ذات الدلالة الاحصائية للتفكير التحليلي وفقاً لمتغيرات الجنس(ذكور،اناث) والتخصص(علمي، انساني)، شملت عينة البحث (400) تدريسي و تدريسية من تدريسي كليات جامعة بغداد تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، اعتمدت الباحثة في قياس التفكير التحليلي على الاختبار المعد من قبل (حمزة ،2019) الذي تكون من (30) موقف لكل موقف بديلين للإجابة احدى الاجابتين تمثل التفكير التحليلي والاخرى لا تمثله ، ولجعل المقياس اكثر ملائمة لعينة البحث قامت الباحثة بتعديل صياغة عددا من فقرات الاختبار هي : (2- 10- 20- 21- 22- 23- 27- 29- 30)، وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السايكومترية من صدق وثبات وباستعمال الوسائل الاحصائية (مربع كاي ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفاكرونباخ والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الثنائي) ، أظهرت نتائج الدراسة ، الاتي :
-ان تدريسي جامعة بغداد يتمتعون بمستوى جيد من التفكير التحليلي.
-عدم وجود فروق ذو دلالة احصائية في التفكير التحليلي تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – اناث) والتخصص (علمي –انساني ).
-عدم وجود تفاعل بين كل من جودة التعليم والتفكير التحليلي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص .