التفكير التحليلي لدى تدريسيي الجامعة

المؤلفون

  • جهينة عبد الله جواد
  • أ.م.د. زبيدة عباس محمد

الكلمات المفتاحية:

التفكير التحليلي، تدريسي الجامعة

الملخص

مستخلص البحث:

       استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير التحليلي لدى تدريسي الجامعة ، الفروق ذات الدلالة الاحصائية للتفكير التحليلي وفقاً لمتغيرات الجنس(ذكور،اناث) والتخصص(علمي، انساني)، شملت عينة البحث (400) تدريسي و تدريسية من تدريسي كليات جامعة بغداد تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، اعتمدت الباحثة في قياس التفكير التحليلي على الاختبار المعد من قبل (حمزة ،2019) الذي تكون من (30) موقف لكل موقف بديلين للإجابة احدى الاجابتين تمثل التفكير التحليلي والاخرى لا تمثله ، ولجعل المقياس اكثر ملائمة لعينة البحث قامت الباحثة بتعديل صياغة عددا من فقرات الاختبار هي : (2- 10- 20- 21- 22- 23- 27- 29- 30)، وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السايكومترية من صدق وثبات وباستعمال الوسائل الاحصائية (مربع كاي ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفاكرونباخ والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الثنائي) ، أظهرت نتائج الدراسة ، الاتي :

-ان تدريسي جامعة بغداد يتمتعون بمستوى جيد من التفكير التحليلي.

-عدم وجود فروق ذو دلالة احصائية في التفكير التحليلي تبعا لمتغيري الجنس (ذكور – اناث) والتخصص (علمي –انساني ).

-عدم وجود تفاعل بين كل من جودة التعليم والتفكير التحليلي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص .

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

عبد الله جواد ج. . ., & عباس محمد أ. ز. . (2022). التفكير التحليلي لدى تدريسيي الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 196–220. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/389

إصدار

القسم

المقالات