التمايز النفسي وعلاقته بالإجهاد المدرك لدى معلمات رياض الأطفال

المؤلفون

  • تمارة طلال عبدالله الطائي
  • أ.م.د. مروج عادل خلف

الكلمات المفتاحية:

التمايز النفسي ، الإجهاد المدرك .

الملخص

مستخلص البحث:

يهدف البحث الحالي التعرف على التمايز النفسي وعلاقته بالإجهاد المدرك لدى معلمات رياض الأطفال ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس التمايز النفسي وفق نظرية بوين ((Bowen,1975 والذي تكون من (48) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي (رد الفعل الانفعالي، موقفي كفرد، القطع الانفعالي، العلاقات الاجتماعية) ومقياس الإجهاد المدرك وفق نظرية لازاروس وفولكمان (Lazarus & Folkman, 1984) والذي تكون من (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (المتطلبات الخارجية (البيئية) ، المتطلبات الشخصية (الداخلية)، الاستجابة للضغوط ، تقويم المواقف المجهدة) ، وقد تحققت الباحثتان من الصدق الظاهري لمقياس التمايز النفسي وإتساق فقراته، وحساب ثباته بطريقة إعادة الإختبار إذ بلغ معامل الثبات(0,810) وبطريقة ألفا كرونباخ إذ بلغ معامل الثبات (0,780)، كما تحققت الباحثتان من الصدق الظاهري لمقياس الإجهاد المدرك وإتساق فقراته، وحساب ثباته بطريقة إعادة الإختبار إذ بلغ معامل الثبات (0,890) وبطريقة ألفاكرونباخ إذ بلغ معامل الثبات (0,889) ، وقد طبقت الباحثتان المقياسين على عينة البحث البالغة (200) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظة نينوى ، وقد تم إختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ،وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة وأهداف البحث الحالي ومن بين هذه الوسائل  (الإختبار التائي لعينة واحدة, الإختبار التائي لعينتين مستقلتين, معامل إرتباط بيرسون)، وقد توصلت الباحثتان تمتع معلمات رياض الأطفال بالتمايز النفسي ولديهن إجهاد مدرك ووجود علاقة ارتباطية بين التمايز النفسي والإجهاد المدرك .

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

طلال عبدالله الطائي ت. ., & عادل خلف أ. م. . . (2022). التمايز النفسي وعلاقته بالإجهاد المدرك لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 171–195. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/388

إصدار

القسم

المقالات