فاعلية أنموذج تراجيست في ذكاء وتحصيل طالبات الصف االاول المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • م. تغريد خضير حسن

الكلمات المفتاحية:

انموذج تراجيست - الذكاء والتحصيل – مادة الرياضيات

الملخص

مستلخص البحث:

       يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية انموذج تراجيست في ذكاء وتحصيل طالبات الصف االاول المتوسط في مادة الرياضيات،وتألفت عينة البحث من (68) طالبة من مدرسة ثانوية الاخلاص للبنات التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ/الثالثة، مقسمة على مجموعتين اولهما تجريبية ودرست باستعمال انموذج تراجيست وثانيهما ضابطة درسة بالطريقة الاعتيادية ، وقامت الباحثة باستعمال اختبار الذكاء (اوتيس- لينون ) كاداة لقياس الذكاء, وبناء اداة لقياس التحصيل (إختبار التحصيل ) ، وباستعمال الوسائل الاحصائية (إختبار ليفين، تحليل التباين الاحادي ، الحقيــبة الاحصــائية (SPSS-20) وبرنامج ,(Excel)الاختــبار التــائي  (t .test independent sample) لعيـنتين مستقلتين غير متساويتين , معامل ارتباط بيرسون لحساب الارتباط , معامل الصعوبة للفقرات ) وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية :

  • تفوق المجموعتة التجريبةعلى المجموعة الضابطة في متغير الذكاء (اوتيس- لينون ) والتحصيل في الاختبار البعدي.

     وقد اوصت الباحثة بضرورة جعل التعليم  ذا معنى للطلبة مع مراعاة احتياجاتهم واهتماماتهم عن طريق تقديم المحتوى بصورة تتسق مع المشكلات التي تواجههم وجعلهم محورا رئيساً في العملية التعليمية واعطائهم دوراً كبيراً في المناقشة و التحليل واستنباط الافكار بشكل صحيح وتنمية المفاهيم الرياضية لدىهم  لاهميتها في بناء المعرفة.

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

خضير حسن م. ت. . . . . . . (2022). فاعلية أنموذج تراجيست في ذكاء وتحصيل طالبات الصف االاول المتوسط في مادة الرياضيات . مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 139–170. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/387

إصدار

القسم

المقالات