أثر برنامج تعليمي محوسب في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • خالدة محمود سعيد الملاحمة جامعة الإسراء / كلية العلوم الإدارية
  • أ.د. هناء حسين الفلفلي جامعة الإسراء / كلية العلوم التربوية

الكلمات المفتاحية:

البرامج التعليمية المحوسبة، المهارات المعرفية، أطفال الروضة.

الملخص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي، التعرف على أثر برنامج تعليمي محوسب في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة الدراسة من (50) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني من إحدى الرياض الخاصة في محافظة الكرك، تراوحت أعمارهم ما بين (6-5) سنوات، موزعين على مجموعتيّ الدراسة: (25) طفلاً وطفلة في المجموعة التجريبية، و(25) طفلاً وطفلة في المجموعة الضابطة، اتبعت الباحثتان المنهج شبة التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبار قبلي واختبار بعدي للمجموعتين.ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثتان  أداتا الدراسة هما: اختبار بعض المهارات المعرفية لأطفال الروضة، والبرنامج التعليمي المحوسب بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) بين أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي والبعدي في المهارات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) يُعزى إلى متغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) يُعزى للتفاعل بين الجنس والبرنامج، وفي ضوء النتائج استنتجت الدراسة وجود أثر للبرنامج التعليمي المحوسب في تنمية المهارات المعرفية لدى طفل الروضة، ووجود فروق بين درجات الذكور ودرجات الإناث في المهارات المعرفية، وكذلك عدم وجود أثر للتفاعل بين جنس الطفل والبرنامج التعليمي في تنمية المهارات المعرفية لدى طفل الروضة.

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

محمود سعيد الملاحمة . . . خ. . . ., & حسين الفلفلي أ. ه. . (2022). أثر برنامج تعليمي محوسب في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى أطفال الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 82–106. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/384

إصدار

القسم

المقالات