أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تحصيل مادة الخط العربي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة

المؤلفون

  • أمواج أحمد حسون
  • أ.د. عطيـة وزة عبود الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

أنموذج (بيركنز وبلايث) - تحصيل - الخط العربي

الملخص

مستخلص البحث :

     هدفت الدراسة الى معرف أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تحصيل مادة الخط العربي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة ، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة الـتصميم الـتجريبي  ذي الـمـجموعـة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي لمادة الخط الديواني لملائمته على عينة من طلاب الصف الثالث من طلاب معهد الفنون الجميلة , وقد تكونت عينة البحث من (27) طالب كمجموعة   تجريبية , وللوصول الى نتائج البحث فقد كانت اداتا البحث تتمثل بإختبار تحصيلي معرفي ، والأختبار المهاري  لمادة الخط الديواني , قامت الباحثة بتحليل البيانات إلى صور ممنهجة خاصة ببحثهم بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ) ) .

  و أظهرت اهم نتائج البحث مايلي :

  • ساعد أُنموذج بيركنز وبلايث الطلاب على ربط المعارف والمهارات الجديدة بالمعارف والمهارات السابقة وهذا ما يجعل التعليم مستمراً .
  • التعليم بأنموذج بيركنز وبلايث يتيح المناقشة بين المعلم والمتعلم ، ويعطي فرصة للمتعلمين لإظهار آرائهم ، والتعبير عن الخبرات الموجودة لديهم مما يساعدهم على تكوين خبراتهم ومعارفهم بأنفسهم .

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

أحمد حسون أ., & وزة عبود أ. ع. . (2022). أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تحصيل مادة الخط العربي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 64–81. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/382

إصدار

القسم

المقالات