اثر انموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الفيزيائية والتفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
انموذج بارمان، المفاهيم الفيزيائية، التفكير الاستدلاليالملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي الى التعرف على (اثر انموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الفيزيائية والتفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الثاني المتوسط) وقد اشتملت عينة البحث على (84) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط، بواقع (42) طالباً في المجموعة الضابطة, و(42) طالباً في المجموعة التجريبية, وكافأ الباحث مجموعتي البحث بالمتغيرات :(العمر الزمني محسوباً بالاشهر, والذكاء, والمعلومات السابقة, والتفكير الاستدلالي). وقد صاغ الباحث (121) هدفاً سلوكيا ضمن مستويات (تذكر، استيعاب، تطبيق، تحليل) على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي واعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية مكون من (39) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد كما وتبنى الباحث اختبار التفكير الاستدلالي مكون من (36) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للاختبارين وبعد معالجة البيانات احصائياً باستعمال معادلة (t-test) لعينتين مستقلتين متساويتين ومعادلة كودر – ريتشاردسون 20 لإيجاد ثبات اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية ومعادلة الفا كرونباخ لإيجاد ثبات اختبار التفكير الاستدلالي وبعد اظهار النتائج دلت بانهُ يوجد فرق دال احصائياً بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية في متغيري اكتساب المفاهيم الفيزيائية واختبار التفكير الاستدلالي وبذلك فقد توصل الباحث الى عدد من النتائج وتفسيرها وعلى ضوئها يوصي الباحث باعتماد انموذج بارمان في تعليم الطلاب لما له من مزايا مفيدة، وتوظيفها لمراحل دراسية مختلفة.