الفهم القرائي وعلاقته بحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
الكلمات المفتاحية:
الفهم القرائي , حب الاستطلاعالملخص
مستخلص البحث :
أهداف البحث الحالي :
1- الفهم القرائي لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي.
2- حب الاستطلاع لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي.
3- العلاقة بين الفهم القرائي وحب الاستطلاع لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي.
وقد تحدد البحث الحالي بتلامذة الصف الرابع الابتدائي وكلا الجنسين لمدارس الابتدائية (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2018-2019
الخلفية النظرية: استعرض البحث الحالي الادبيات ذات العلاقة بمتغيرات البحث
إجراءات البحث:
1 - قام الباحث بتبني مقياس الفهم القرائي للباحثة( نصرت 2014) كما تم تبني مقياس حب الاستطلاع للباحثة (ناصر 2017) بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما
2- تم تطبيق المقياسي أعلاه على عينة من تلامذة الصف الرابع الابتدائي بلغت(200) تلميذ وتلميذة خلال الفترة من 10- 20/ 11/ 2018 وقد استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج .
وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-
1- أظهرت النتائج تلامذة الصف الرابع الابتدائي يعانون من الفهم القرائي .
2- أظهرت نتائج البحث ان تلامذة الصف الرابع الابتدائي لا يعانون من حب الاستطلاع .
3 - دلت نتائج البحث أن هناك عدم وجود علاقة ارتباطية دالة لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي بين الفهم القرائي وحب الاستطلاع .