اليقظة الذهنية وعلاقتها بتجهيز المعلومات لدى طالبات كليتي تربية الطارمية وتربية البنات في الجامعة العراقية
الكلمات المفتاحية:
اليقظة الذهنية , تجهيز المعلومات , طالبات كليتي تربية الطارمية وتربية البناتالملخص
مستخلص البحث :
استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى اليقظة الذهنية وتجهيز المعلومات ، والفروق ذات الدلالة الاحصائية تبعا لمتغيري التخصص ( العلمي – الإنساني ) والمرحلة الدراسية (الأولى - الرابعة) وفي كلا المتغيرين , وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين اليقظة الذهنية وتجهيز المعلومات . وتكونت عينة البحث من (400) طالبة من طالبات كليتي تربية الطارمية وتربية البنات في الجامعة العراقية ، اما اداتا البحث فقد قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس اليقظة الذهنية وتبني مقياس (محمد،2015) لقياس تجهيز المعلومات . و تم التحقق من الصدق والثبات لكلا المقياسين ، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS)، اظهرت النتائج الاتي :
- تمتع طالبات كليتي تربية الطارمية وتربية البنات في الجامعة العراقية بمستوى مناسب في كلا المتغيرين (اليقظة الذهنية وتجهيز المعلومات .
- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين التخصص العلمي والإنساني والمرحلة الدراسية في كلا المتغيرين(اليقظة الذهنية وتجهيز المعلومات) .
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اليقظة وتجهيز المعلومات .
وفي ضوء نتائج البحث صاغت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات .