مهارات ما وراء الذاكرة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طالبات قسم رياض الأطفال

المؤلفون

  • م.م. لبنى علي قدوري وزارة التربية المديرية العامة لتربية الرصاقة الثانية

الكلمات المفتاحية:

ما وراء الذاكرة. فاعلية الذات

الملخص

مستخلص البحث:

يهدف البحث الحالي التعرف الى :

  • التعرف على مستوى مهارات ما وراء الذاكرة لدى طالبات رياض الاطفال.
  • التعرف على مستوى مهارات فاعلية الذات لدى طالبات رياض الاطفال.
  • التعرف على العلاقة بين مهارات ما وراء الذاكرة و فاعلية الذات  لدى طالبات رياض الاطفال.
  • التعرف على مدى اسهام مهارات ما وراء الذاكرة في فاعلية الذات.

تضمنت عينة البحث(140) طالبة من طالبات كلية التربية الاساسية قسم رياض الاطفال محافظة بغداد للعام الدراسي (2020-2021).ولتحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس ما وراء الذاكرة ل ترويروريتش  2002  ومقياس فاعلية الذات ل يوسف 2016 وبعد ان تم استخراج الصدق والثبات توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

  • توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة والمتوسط الفرضي للمقياس وهذا الفرق لصالح متوسط درجات العينة مما يدل ذلك ان طالبات رياض الاطفال يتميزن بمهارات ما وراء الذاكرة.
  • توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة والمتوسط الفرضي للمقياس وهذا الفرق لصالح متوسط درجات العينة مما يدل ذلك ان طالبات رياض الاطفال يتميزن بفاعلية الذات.
  • توجد فروق ذات دلالة احصائية بين علاقة مهارات ما وراء الذاكرة وفاعلية الذات لدى طالبات رياض الاطفال لكن مستوى العلاقة ضعيف.
  • توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اسهام مهارات ما وراء الذاكرة في فاعلية الذات لكن مستوى الاسهام ضعيف.

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

علي قدوري م. ل. . (2022). مهارات ما وراء الذاكرة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طالبات قسم رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 436–460. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/371

إصدار

القسم

المقالات