اثر استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية التفكير الحدسي لدى اطفال الروضة

المؤلفون

  • م. بان انور عبد القادر الخيرو جامعة الموصل - كلية التربية الاساسية - قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية , الكرسي الساخن , التفكير الحدسي , اطفال الروضة

الملخص

مستخلص البحث:

      هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية التفكير الحدسي لدى اطفال الروضة . ولتحقيق هدف البحث تم صياغة فرضيتان صفريتان تحققت الباحثة فيما بعد من صحتهما . استخدمت الباحثة التصميم التجريب كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية و بلغت عينة البحث (40) طفلا وطفلة من اطفال مرحلة التمهيدي في رياض الاطفال موزعين بواقع (20) طفلا وطفلة  كمجموعة تجريبية  تم تعليمهم باستخدام استراتيجية الكرسي الساخن و(20 ) طفلا وطفلة كمجموعة ضابطة تم تعليمهم بالطريقة الاعتيادية , كما تتطلب البحث وجود اداة لقياس التفكير الحدسي لدى الاطفال ووجود خطط دراسية لتعليم الاطفال باستخدام استراتيجية الكرسي الساخن فقامت الباحثة وبعد الاطلاع على الادبيات السابقة في هذا المجال بأعداد  اداة لقياس التفكير الحدسي  وقد تم عرض الاداة والخطط الدراسية على مجموعة من الخبراء من ذوي الاختصاص للتأكد من صدقها وبعد الاخذ بملاحظات المحكمين تكونت اداة قياس التفكير الحدسي من اربعة انماط من انماط التفكير الحدسي و بواقع (17) فقرة , كما استخرجت الباحثة ثبات الاداة باستخدام معادلة التجزئة النصفية لسبيرمان وذلك بعد تطبيق الاداة على عينة من الاطفال المستلقين عن اطفال عينة البحث  وبعد معالجة البيانات احصائيا توصلت الباحثة ان معامل الثبات بلغ0,82 وهو معامل ثبات جيد.  كما عمدت الباحثة الى التأكد من تكافؤ مجموعتي البحث في مجموعة من المتغيرات وهي: (العمر الزمني محسوب بالأشهر , درجات مقياس التفكير الحدسي في الاختبار القبلي لمجموعتي البحث ) تم تطبيق الاختبار تطبيقا قبليا على عينة البحث ثم بدأـت الباحثة بتطبيق خطط الدراسة على الاطفال  ولمدة  شهر بواقع حصتين دراسيتين في كل اسبوع وبعد تطبيق الاختبار تطبيقا بعديا  عالجت الباحثة البيانات احصائيا و توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :-

يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الحدسي.

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الحدسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

انور عبد القادر الخيرو م. ب. . (2022). اثر استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية التفكير الحدسي لدى اطفال الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 389–406. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/369

إصدار

القسم

المقالات