فاعلية استراتيجيات التدريس الاحترافي في تدريس مادة العلوم على دافعية الانجاز لدى طالبات الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • م.د. يسرى قاسم طالب وزارة التربية العراقية- مديرية تربية بغداد الرصافة (2)

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التدريس الاحترافي، مادة العلوم، دافعية الانجاز، طالبات الصف الاول المتوسط.

الملخص

مستخلص البحث:

      يهدف البحث الحالي الى معرفة: فاعلية استراتيجيات التدريس الاحترافي في تدريس مادة العلوم على دافعية الانجاز لدى طالبات الصف الاول المتوسط، اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي لمقياس دافعية الانجاز تكون مجتمع البحث من جميع طالبات الصف الاول متوسط في ثانوية فاطمة بنت الحسين التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية البالغ عددهم (60) طالبة للعام الدراسي (2019-2020) اما عينة البحث فقد أختيرت الشعبتان بصورة قصدية لكونها المتواجدة فقط في المدرسة لتمثل عينة البحث وتم بناء مقياس دافعية الانجاز للصف الاول المتوسط الذي يتكون من اربع ابعاد وهي:(المثابرة في بذل الجهد، سلوك الانجاز، المنافسة، تحديد الهدف) وبلغ عدد فقراته (24) فقرة خماسية البدائل (ينطبق علي بشدة ، ينطبق، غير متأكد، لا ينطبق، لا ينطبق علي بشدة) على التوالي، واظهرت النتائج بعد انتهاء التجربة وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات التدريس الاحترافي في مادة العلوم على وفق مقياس دافعية الانجاز.

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

قاسم طالب م. ي. . . (2022). فاعلية استراتيجيات التدريس الاحترافي في تدريس مادة العلوم على دافعية الانجاز لدى طالبات الصف الاول المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 281–299. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/360

إصدار

القسم

المقالات