التفكير المنطقي الاستنتاجي وعلاقته بالبراعة الرياضية عند طلبة الصف الاول متوسط في مدارس المتميزين

المؤلفون

  • أ.م.د.أسماء فوزي حسن التميمي وزارة التربية العراقية - المديرية العامة لتربية بغداد- الكرخ الثانية

الكلمات المفتاحية:

التفكير المنطقي، التفكير الاستنتاجي، البراعة الرياضية، مدارس المتميزين.

الملخص

مستخلص البحث :

    يهدف البحث الحالي الى معرفة نوع العلاقة وقوتها بين التفكير المنطقي الاستنتاجي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الاول متوسط في مدارس المتميزين التابعة الى مديرية تربية بغداد/ الكرخ الثانية للعام الدراسي 2020-2021م، ونظرا لاهمية المتغيرات وحداثتها فضلاً عن اهمية المرحلة الدراسية واهمية نوع الدراسة ارتأت الباحثة تحديد هذه المشكلة والاجابة عن تساؤلات البحث من خلال عدد من الفرضيات، وتكون مجتمع البحث من(432) طالب وطالبة وحددت عينة البحث عشوائياً من المجتمع بلغت(200) طالب وطالبة بنسبة (46%) من مجتمع البحث وبعد أخذ آراء الخبراء والمختصين تم بناء أداتي البحث واستكمال الخصائص السايكومترية (صدقهما وثباتهما) وكذلك معرفة الخصائص الاحصائية لهما، أصبحتا جاهزتان لقياس مستوى التفكير المنطقي الاستنتاجي والبراعة الرياضية لدى الصف الاول متوسط  في مدارس المتميزين، وكانت النتائج إمتلاك عينة البحث لتفكير المنطقي الاستنتاجي ولمهارات البراعة الرياضية، فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية ضعيفة بينهما ولا يوجد فرق بين الطالبات والطلاب في امتلاك التفكير المنطقي الاستنتاجي بينما تفوق الطالبات بامتلاك البراعة الرياضية على الطلاب المتميزين. ووضعت الباحثة بعض التوصيات منها: عقد مناظرات علمية تثار فيها الاسئلة الفكرية وطرح المشكلات والسماح بالتفكير بطريقة اكثر حرية في استدعاء الافكار وتوليدها وشرح كيفية تنفيذها. تطوير اساليب التدريس المتبعة والتي تهتم بأساليب التعليم الذاتي والاستكشاف والاستقصاء فضلاً عن اعطاء المنهج المقرر بشكل يشجع على استعمال مهارات البراعة الرياضية.

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

فوزي حسن التميمي أ. (2022). التفكير المنطقي الاستنتاجي وعلاقته بالبراعة الرياضية عند طلبة الصف الاول متوسط في مدارس المتميزين. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 229–256. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/358

إصدار

القسم

المقالات