الحساسية للمشكلات وعلاقتها بالتشتت المعرفي لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الحساسية للمشكلات، التشتت المعرفي، التفكير الابداعيالملخص
مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي التعرف على الحساسية للمشكلات، والتشتت المعرفي لدى طلبة الجامعة، والتعرف على دلالة الفروق في الحساسية تبعاً للجنس(ذكور-اناث)، ودلالة الفروق في التشتت المعرفي تبعاً للجنس(ذكور- اناث)،والتعرف على العلاقة الارتباطية بين الحساسية للمشكلات والتشتت المعرفي، ولتحقيق أهداف البحث تطلب بناء اداتين للتعرف على متغيري البحث، الحساسية للمشكلات والذي يتكون من(20) فقرة، والتشتت المعرفي والذي يتكون من(25) فقرة، وتم التحقق من صدق الاداتين وثباتهما، وطبقت الاداتين على عينة بلغت( 400) طالب وطالبة، وكانت النتائج كالاتي:
1ـــــ ان عينة البحث لا يتمتعون بالحساسية للمشكلات.
2ـــــ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الحساسية للمشكلات تبعاً للجنس (ذكور- اناث).
3ـــــ ان عينة البحث لديهم تشتت معرفي.
4ـــــ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التشتت المعرفي تبعاَ للجنس (ذكور- اناث).
5ـــــ توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الحساسية للمشكلات والتشتت المعرفي.
وخرج البحث بعدد من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.