التفكير الابداعي وعلاقته بالحدس الرياضياتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي
الكلمات المفتاحية:
التفكير الإبداعي، الحدس الرياضياتيالملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الى معرفة العلاقة بين مهارات التفكير الابداعي والحدس الرياضياتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي، ولتحقيق الهدف وضعت الفرضيات الاتية :
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط النظري (الفرضي) والمتوسط الحسابي لدرجات طلاب الصف الرابع العلمي في اختبار التفكير الابداعي .
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط النظري (الفرضي) والمتوسط الحسابي لدرجات طلاب الصف الرابع العلمي في اختبار الحدس الرياضياتي .
- لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين درجات الطلاب الصف الرابع العلمي في الاختبارين التفكير الابداعي و الحدس الرياضياتي .
وتمثل مجتمع البحث (243) طالب في الصف الرابع العلمي في مدارس الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثانية في بغداد للعام 2018-2019. واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة وتكونت من (61) طالبا من طلاب الصف الرابع العلمي في مدرسة (اعدادية المعرفة العلمية للبنين ) و (اعدادية نبوخذ نصر للبنين) بنسبة (25%) من افراد المجتمع الكلي، واستخدمت الحقيبة الاحصائية للعلوم التربوية والنفسية (SPSS) في تفسير نتائج البحث، التي توصلت الى :
- امتلاك طلاب الصف الرابع العلمي لمهارات التفكير الابداعي.
- امتلاك طلاب الصف الرابع العلمي للحدس الرياضياتي.
- وجود علاقة ارتباطية موجبه وذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين معدل درجات اختبار التفكير الابداعي ومعدل درجات اختبار الحدس الرياضياتي .
منشور
2022-08-30
كيفية الاقتباس
هادي محمد . أ. م. د. ع. . (2022). التفكير الابداعي وعلاقته بالحدس الرياضياتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي . مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 95–110. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/352
إصدار
القسم
المقالات