التفكير الابداعي وعلاقته بالحدس الرياضياتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • أ. م. د. عمار هادي محمد الجامعة المستنصرية - كلية التربية- قسم الرياضيات

الكلمات المفتاحية:

التفكير الإبداعي، الحدس الرياضياتي

الملخص

مستخلص البحث:

      هدف البحث الى معرفة العلاقة بين مهارات التفكير الابداعي والحدس الرياضياتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي، ولتحقيق الهدف وضعت الفرضيات الاتية :

  1. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط النظري (الفرضي) والمتوسط الحسابي لدرجات طلاب الصف الرابع العلمي في اختبار التفكير الابداعي  .
  2. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط النظري (الفرضي) والمتوسط الحسابي لدرجات طلاب الصف الرابع العلمي  في اختبار الحدس الرياضياتي  .
  3. لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين درجات الطلاب الصف الرابع العلمي  في الاختبارين  التفكير الابداعي  و  الحدس الرياضياتي .

وتمثل مجتمع البحث (243) طالب في الصف الرابع العلمي في مدارس الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثانية في بغداد للعام 2018-2019. واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة وتكونت من (61) طالبا من طلاب الصف الرابع العلمي في مدرسة (اعدادية المعرفة العلمية للبنين ) و (اعدادية نبوخذ نصر للبنين) بنسبة (25%) من افراد المجتمع الكلي، واستخدمت الحقيبة الاحصائية للعلوم التربوية والنفسية  (SPSS) في تفسير نتائج البحث، التي توصلت الى :

  1. امتلاك طلاب الصف الرابع العلمي لمهارات التفكير الابداعي.
  2. امتلاك طلاب الصف الرابع العلمي للحدس الرياضياتي.
  3. وجود علاقة ارتباطية موجبه وذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين معدل درجات اختبار التفكير الابداعي ومعدل درجات اختبار الحدس الرياضياتي .

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

هادي محمد . أ. م. د. ع. . (2022). التفكير الابداعي وعلاقته بالحدس الرياضياتي لدى طلاب الصف الرابع العلمي . مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 95–110. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/352

إصدار

القسم

المقالات