اثر (تراكيب كاجان ) في التحصيل لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مادة الاحياء
الكلمات المفتاحية:
تراكيب كاجان , الطلبة , الرابع الاعدادي , التحصيل , الاحياءالملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الى التعرف على أثر تراكيب كاجان (kagan ) في التحصيل لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مادة الاحياء, واختار الباحثان اعدادية الزهور للبنين التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة نينوى بصورة قصدية ,تم اختيار شعبة (A3) لتمثل المجموعة التجريبية, و مثلت شعبة (B1) المجموعة الضابطة, بواقع (21) طالب لكل شعبة , وأجرى الباحثان تكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:(المعلومات السابقة لمادة الأحياء, الذكاء, التحصيل السابق في مادة الاحياء) , وحدد الباحثان المادة الدراسية والبالغة خمسة فصول من كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي ، وصيغت الأهداف السلوكية للموضوعات التي ستُدرس فكانت ( 156 ) هدفا سلوكياً في مستويات بلوم السته , وأعد الباحثان أداة للبحث , تمثلت باختبار تحصيلي متكون من (40) فقرة ذوات البدائل الاربع , واستعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية : (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, و معادلة (كوبر للاتفاق ، معامل الصعوبة ، قوة التمييز ، فاعلية البدائل الخاطئة ، ، كيودر ريتشاردسون , مربع آيتا ), (Spss) ، وبعد تحليل النتائج إحصائية توصل إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل.