اثر (تراكيب كاجان ) في التحصيل لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مادة الاحياء

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

تراكيب كاجان , الطلبة , الرابع الاعدادي , التحصيل , الاحياء

الملخص

مستخلص البحث:

      يهدف البحث الى  التعرف على أثر تراكيب كاجان (kagan ) في التحصيل لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مادة الاحياء, واختار الباحثان اعدادية الزهور للبنين التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة نينوى  بصورة قصدية ,تم اختيار شعبة (A3) لتمثل المجموعة  التجريبية, و مثلت شعبة (B1) المجموعة الضابطة, بواقع (21) طالب لكل شعبة , وأجرى الباحثان تكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:(المعلومات السابقة لمادة الأحياء, الذكاء, التحصيل السابق في مادة الاحياء) , وحدد الباحثان المادة الدراسية والبالغة خمسة فصول من كتاب علم الاحياء  للصف الرابع العلمي ، وصيغت الأهداف السلوكية للموضوعات التي ستُدرس فكانت ( 156 ) هدفا سلوكياً في مستويات بلوم السته , وأعد الباحثان أداة للبحث , تمثلت باختبار تحصيلي متكون من (40) فقرة  ذوات البدائل الاربع , واستعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية : (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, و معادلة (كوبر للاتفاق ، معامل الصعوبة ، قوة التمييز ، فاعلية البدائل الخاطئة ، ، كيودر ريتشاردسون , مربع آيتا ), (Spss) ،  وبعد تحليل النتائج إحصائية توصل إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل.

 

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

الباحث حامد, & أ.د. يوسف. (2022). اثر (تراكيب كاجان ) في التحصيل لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مادة الاحياء. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 27–40. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/348

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين