الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في العراق
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.34Abstract
هدف البحث الحالي التعرف على الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في العراق.
وتم ذلك من الاجابة عن التساؤل الاتي:
ما نسبة الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثاني المتوسط.
اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي التحليلي واعد استبانة تمثل معايير الترابط الرياضي تضمنت ( ربط مكونات المعرفة الرياضية، ربط التمثيلات المختلفة للمفاهيم الرياضية، العلاقة بين الموضوعات الرياضية، استخدام الرياضيات في مجالات اخرى، استخدام الرياضيات في الحياة اليومية، رؤية الرياضيات ككل متكامل، تطبيق التفكير والنمذجة الرياضية في حل المشكلات، تثمين دور الرياضيات في الثقافة والمجتمع).
واستخدم الباحثان الادوات الاحصائية (الفا كرونباخ، الوسط المرجح، الوزن المئوي).
توصل البحث الى أن نسبة الترابط الرياضي المتضمن في كتاب الرياضيات المقرر تدريسه على طلبة الثاني المتوسط هي 53% .
وقد استنتج الباحثان بوجود ترابط رياضي داخل كتاب الرياضيات بنسبة ضعيفة، وظهر اهتمام مؤلفي الكتاب بالنسبة للمعايير (المعيار الأول) أكثر من بقية المعايير في كتاب الرياضيات المقرر لطلبة الصف الثاني المتوسط.
وكانت اهم التوصيات هي:
- توفير كتاب المعلم للصف الثاني المتوسط الذي تتوفر فيه معايير الترابط الرياضي.
- تدريب القائمين بتأليف كتاب الرياضيات على تحليل محتوى الكتب على وفق معايير الترابط الرياضي.
ومن المقترحات :
- اجراء بحوث عن الترابطات الرياضية كأحد مبادئ الرياضيات المدرسية.
- اجراء بحوث عن تنوع محتوى المسائل الرياضية في كتاب الصف الثاني المتوسط وفق تكامل الرياضيات مع العلوم الاخرى من الناحية التطبيقية.