الاخطاء الشائعة في مادة التكامل المرحلة الاولى

Authors

  • أ.م. حاتم محمد امين الجامعة المستنصرية - كلية التربية الاساسية – قسم الرياضيات
  • م.م. تغريد خضير هذال الجامعة المستنصرية - كلية التربية الاساسية – قسم الرياضيات

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.213

Abstract

   يهدف البحث الحالي  إلى تشخيص الأخطاء في مادة التكامل لدى طلبة المرحلة الاول في كليات التربية الاساسية في الجامعة (المستنصرية، ميسان، ديالى) فقد حاول البحث الاجابة عن الاسئلة الاتية:

  • ما هي الاخطاء التي يقع بها طلبة كليات التربية الاساسية في حل اسئلة متعلقة بالتكامل؟
  • مانسبة شيوع الاخطاء لدى الطلبة على كل فقرة من فقرات الاختبار؟

اعد الباحثان الاختبار من نوع الاختيار من متعدد ثم تم تطبيقها على عينة مكونة من (640) طالب وطالبة من طلبة كليات التربية الاساسية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية حيث كشف البحث عن شيوع بعض الاخطاء منها (التكامل الغير محدد, النظرية الاساسية للتكامل, خواص التكامل, تكامل الدوال المثلثية, تكامل الدوال الاسية واللوغارتمية) وقد أوصى البحث بضرورة متابعة اداء الطلبة اثناء حلهم في مادة التكامل وتركيز المعلمين على الاخطاء التي يقع بها الطلبة مع ضرورة الاهتمام بالمفاهيم والتعميمات في المراحل المتقدمة, وعدم انتقال المعلم الى موضوع جديد الا بعد التأكد من اتقان الطالب للمفاهيم والتعميمات والعمليات.

Published

2020-02-16

How to Cite

امين أ. ح. م., & هذال م. ت. خ. (2020). الاخطاء الشائعة في مادة التكامل المرحلة الاولى. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 235–222. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.213

Issue

Section

المقالات