التفكير العلمي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
scientific thinking, students, scaleالملخص
التفكير العلمي هو عبارة عن عمليات عقلية عليا يمارسها الانسان وتعد اهم انشطة ذهن الانسان التي تميزه عن بقية الكائنات فالتفكير العلمي عملية ربط و ادراك لهذه العلاقات وهو اشتقاقات عقلية ومعالجة ومزاوجة بين مختلف العمليات العقلية التي تقود الى الشعور بالمشكلة وتحديدها وحلها على وفق ادراك الفرد للحل المنـاسب, وان شريحة الطلبة تمثل مواقع مؤثرة علميا و اجتماعيا ونفسيا وانفعاليا لما يمتلكون من اقتدار وتمايز وتنوع وقدرة على التأثير على الاخرين والتفكير العملي لديهم هو من طبيعة عمل الطلبة تدخل في المجال العقلي.
اهداف البحث التعرف على:
- التعرف علي التفكير العلمي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
- التعرف علي دالة الفرق الاحصائية لدى الطلبة حسب متغير النوع (ذكر,انثى).
حدود البحث:
يحدد البحث بطلبة في مديرية الكرخ الثالثة للعام الدراسي (2018-2019) في محافظة بغداد
وقد تحدد البحث الحالي بطلبة المرحلة الاعدادية الرصافة الاولى في محافظة بغداد للعام الدراسي 2018-2019 . وتحقيقا لأهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس التفكير العلمي المكون من (26) فقرة , وتم استخدام اسلوب المجموعتين المتطرفتين واظهرت النتائج ان هنالك (6) فقرات غير دالة وهي (, 2 , 13 , 18 , 23 , 24 25 )، حيث كان عدد الفقرات لمقياس التفكير العلمي بالصيغة النهائية ( 20 ) فقرة . حيث استبعدت الفقرات الغير دالة ومن ثم جرى تطبيق المقياس لعينة البحث والتي تبلغ (100) طالب، واستخرج الصدق الظاهري للمقياس. في حين ان الثبات تم حسابه من خلال تجزئة نصفية للمقياس بواسطة المعامل الارتباطي لبيرسون .
نتائج البحث:
1- التفكير العلمي لأفراد العينة هو اعلى من المتوسط الافتراضي.
2- وجدت فروق ذات دلالة احصائية للتفكير العلمي للعينة حسب متغير النوع ولصالح الذكور .
وبناءً على النتائج توصل الباحث الى بعض التوصيات والمقترحات
